نيني ،سلافقيريد ،سميةخشمون ،حفيظة2024-04-282024-04-282022http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/1444حول الفضاءات الثقافية في فاس المرينية‪ ،‬توصلنا إلى جملة من النتائج‪:‬‬ ‫‪ -‬منذ البدايات الاولى لتأسيس الدولة المرينية وبسط نفودها على المغرب الأقصى أبدى‬ ‫سلاطينها اهتماما واضحا بإنشاء المؤسسات التعليمية الدينية (المساجد‪ ،‬المدارس والزوايا ‪( ‬كما عملوا على تطويرما كان منها من خلال الترميم والأوقاف‪.‬‬ ‫‪ -‬استفاد المرينيون من الموروث الثقافي عبر العصور كما رأينا بالنسبة لجامع القرويني‪.‬‬ ‫‪ -‬ترميم المساجد والجوامع وبنائها في العهد المريني والاهتمام بها وبناء المكتبات العامة والخاصة‪.‬‬ ‫‪ -‬التشجيع على طلب العلم ومجانية التعليم‪ ،‬إيواء الطلبة والأساتذة في الجوامع والمدارس والزوايا‬ ‫‪‬‬ظهور الكراسي العلميةبجامع القرويين وتنافس العلماء على هذا الكرسي لتدريس به على‬ ‫جامع القرويين.‬‬ ‫‪ -‬نظام التعليم الذي يبدأ بالتعليم الأطفال في الكتاتيب ثم الانتقال إلى المدارس ثم التدريس‬ ‫بالجوامع وأخذ إجازات علمية‪.‬‬ ‫‪ -‬استفادت الدولة المرينية من العلماء وذلك من خلال الرحلات العلمية التي قام بها جملة من‬ ‫العلماء (العبدي‪ ،‬ابن رشدي‪ ،‬ابن بطوطة ‪ )...‬أخذوا العلم من جميع بقاع العالم وعادوا‬ ‫بأعلاق ونفائس الكتب والعلوم‪العربيةHUMANITIES and RELIGION::History and philosophy subjects::History subjects::HistoryHUMANITIES and RELIGION::History and philosophy subjects::History subjectsالفضاءات الثقافية بفاسالفضاءات الثقافية بفاس المرينيةالفضاءات الثقافية بفاس المرينية خلال القرنين (07-09ه /13-15م)مذكرة لنيل شهادة الماستر تخصص تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيطمذكرة ماستر