نيني ،سلافقيريد ،سميةخشمون ،حفيظة2024-04-282024-04-282022http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/1444حول الفضاءات الثقافية في فاس المرينية ،توصلنا إلى جملة من النتائج: -منذ البدايات الاولى لتأسيس الدولة المرينية وبسط نفودها على المغرب الأقصى أبدى سلاطينها اهتماما واضحا بإنشاء المؤسسات التعليمية الدينية (المساجد ،المدارس والزوايا ( كما عملوا على تطويرما كان منها من خلال الترميم والأوقاف. -استفاد المرينيون من الموروث الثقافي عبر العصور كما رأينا بالنسبة لجامع القرويني. -ترميم المساجد والجوامع وبنائها في العهد المريني والاهتمام بها وبناء المكتبات العامة والخاصة. -التشجيع على طلب العلم ومجانية التعليم ،إيواء الطلبة والأساتذة في الجوامع والمدارس والزوايا ظهور الكراسي العلميةبجامع القرويين وتنافس العلماء على هذا الكرسي لتدريس به على جامع القرويين. -نظام التعليم الذي يبدأ بالتعليم الأطفال في الكتاتيب ثم الانتقال إلى المدارس ثم التدريس بالجوامع وأخذ إجازات علمية. -استفادت الدولة المرينية من العلماء وذلك من خلال الرحلات العلمية التي قام بها جملة من العلماء (العبدي ،ابن رشدي ،ابن بطوطة )...أخذوا العلم من جميع بقاع العالم وعادوا بأعلاق ونفائس الكتب والعلومالعربيةHUMANITIES and RELIGION::History and philosophy subjects::History subjects::HistoryHUMANITIES and RELIGION::History and philosophy subjects::History subjectsالفضاءات الثقافية بفاسالفضاءات الثقافية بفاس المرينيةالفضاءات الثقافية بفاس المرينية خلال القرنين (07-09ه /13-15م)مذكرة لنيل شهادة الماستر تخصص تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيطمذكرة ماستر