‫ عليوة ،آية‬‫ حمادة ،إكرام‬‫‪ ‫‪، شلواش‬ ‬صليحة2025-10-052025-10-052024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5132‫تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على دور الاتصال التنظيمي في تعزيز الشفافية‬ الادارية‪ ،‬فتحلي الادارة بالشفافية في ممارساتها وقراراتها يزيد الثقة والاحترام بينها وبين‬ ‫موظفيها‪ ،‬غير أن تحقيق هذه الغاية يتوقف على نسق الاتصال التنظيمي وهذا ما يثبت العلاقة‬ ‫الوطيدة بينهما‪ ،‬وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي التالي‪" :‬ماهو دور‬ ‫الاتصال التنظيمي في تعزيز الشفافية الادارية في المؤسسة الاقتصادية؟" حيث قمنا بتسليط‬ ‫الضوء على‪:‬‬ ‫‪ ‬كيف يساهم الاتصال الداخلي في تداول المعلومات داخل المؤسسة؟‬ ‫‪ -1 ما علاقة نظم الاتصال بتمكين الافراد؟‬ ‫‪ -2 ‬3- ما هو أثر الاتصال الخارجي في تعزيز مصداقية المؤسسة؟‬ ‫ولقد أجريت الدراسة الميدانية في شركة الصيانة الصناعية صوميك سكيكدة‪ ،‬واعتمدنا‬ ‫على المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة قوامها ‪ 120‬مفردة واعتمدنا‬ ‫في اختبار صحة التساؤلات على أسلوبين للتحليل‪ :‬الاسلوب الكمي الذي يشمل التكرارت‬ ‫والنسب المئوية والاسلوب الكيفي الذي يقوم بتفسير وتحليل البيانات المجمعة بمجموعة من النتائج نذكر منها‪:‬‬أن الاتصال الداخلي بالنسبة لافراد العينة هو نظام فعال يعمل على سير المعلومة من‬ ‫أجل تحقيق أهداف المؤسسة وذلك بنسبة ‪.%45,56‬‬ ‫‪ ‬%41,17 -2‬صرحوا بأن الوسائل الالكترونية هي أكثر الوسائل التي تتبعها المؤسسة في‬ ‫نقل وتبادل المعلومة‪.‬‬ ‫‪ %53,62 -3‬أقروا على أن القرارت الادارية تتخذ من صلاحيات المدير فحسب‪.‬‬ ‫‪ من أفراد العينة صرحوا بأن الشفافية الادارية لا تدعم شرعية المنظمة‪.‬‬ %56,67 -4 ‪ %52,95نسبة‬أقروا على أن العلاقات العامة هي أكثر الاساليب التي تستخدمها‬ ‫المؤسسة في عملية اتصالها الخارجي‪.‬‬ ‫‪ -5‬ توصلنا إلى أن تحقيق المصداقية يؤدي إلى تحقيق سمعة طيبة للمؤسسة وذلك بنسبة.%96,67‬‬ ‫‪‬ ‫‪ ‬وفي الاخير توصلنا إلى أن%50‬من أفراد العينة صرحوا بأن عدم تقديم الخدمة في‬ ‫الوقت المحدد من أكثر الصعوبات التي تشكل عائقا في تحقيق اتصال خارجي فعال‪.‬‬.‬‬ ‫عربيةالاتصال التنظيميالشفافية الاداريةالمؤسسة‬ ‫الاقتصادية‬‫دور الاتصال التنظيمي في تعزيز الشفافية الادارية في المؤسسة‬ ‫الاقتصادية‬ ‫دراسة ميدانية في شركة الصيانة الصناعية سكيكدة ‪Somik‬‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‬مذكرة ماستر