بروش ،عبد الرؤوفالعامري ،شريفلبجيري ،نور الدين2025-10-022025-10-022024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5127هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إستخدام التكنولوجيا الرقمية في المؤسسات التربوية الجزائرية ،و مدى مساهمتها في تحسين عملية التعليم و التعلم ،و قد غطى الجزء النظري الاطار العام للتكنولوجيا الرقمية و مجالاتها ،أما بالنسبة للجزء التطبيقي غطى الاطار العام للدراسة الميدانية على مستوى متوسطة قويسم عبد الحق الموجودة( بدائرة القل) ولاية سكيكدة ،و أجريت هذه الدراسة على أساتذة المتوسطة ،و قد تم الاعتماد على الاستمارة لجمع بيانات هذه العينة ,و كذلك اعتمدنا على المقابلة مع مدير المؤسسة لتحديد الوسائل التكنولوجية الرقمية المستخدمة في متوسطة قويسم عبد الحق و ماهي مجالات إستخدامها و أيضا المعيقات التي تعرقل إستخدامها. و قد تبين من خلال نتائج الدراسة أن متوسطة قويسم عبد الحق تستخدم كل التكنولوجيا الرقمية الحديثة،و أيضا من مجالات استخدامها (مواقع التواصل الاجتماعي ،مواقع إلكترونية ،التواصل البيداغوجي)...عبر شبكة الانترنت ،لكن هناك معوقات تصعب من عملية إستخدامها والمتمثلة في معيقات مادية و معيقات فنية بالنسبة للتلاميذ و بالنسبة للمؤسسة. عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالتكنولوجيا الرقميةالمؤسسات التربويةواقع إستخدام التكنولوجيا الرقمية في المؤسسة التربوية دراسة ميدانية في متوسطة قويسم عبد الحق بالقل ولاية سكيكدة مذكرة التخرج لنيل شهادة الماسترتخصص :إتصال تنظيميمذكرة ماستر