‫بروش ،عبد الرؤوف‬‫العامري ،شريف‬‫لبجيري ،نور الدين‬2025-10-022025-10-022024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5127‫هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إستخدام التكنولوجيا الرقمية في المؤسسات التربوية الجزائرية‪ ،‬و‬ ‫مدى مساهمتها في تحسين عملية التعليم و التعلم‪ ،‬و قد غطى الجزء النظري الاطار العام للتكنولوجيا الرقمية‬ ‫و مجالاتها‪ ،‬أما بالنسبة للجزء التطبيقي غطى الاطار العام للدراسة الميدانية على مستوى متوسطة قويسم عبد‬ ‫الحق الموجودة( بدائرة القل) ولاية سكيكدة‪ ،‬و أجريت هذه الدراسة على أساتذة المتوسطة‪ ،‬و قد تم الاعتماد‬ ‫على الاستمارة لجمع بيانات هذه العينة ‪ ,‬و كذلك اعتمدنا على المقابلة مع مدير المؤسسة لتحديد الوسائل‬ ‫التكنولوجية الرقمية المستخدمة في متوسطة قويسم عبد الحق و ماهي مجالات إستخدامها و أيضا المعيقات‬ ‫التي تعرقل إستخدامها‪.‬‬ ‫ و قد تبين من خلال نتائج الدراسة أن متوسطة قويسم عبد الحق تستخدم كل التكنولوجيا الرقمية الحديثة‪،‬و‬ ‫أيضا من مجالات استخدامها (مواقع التواصل الاجتماعي‪ ،‬مواقع إلكترونية‪ ،‬التواصل البيداغوجي‪)...‬عبر‬ ‫شبكة الانترنت‪ ،‬لكن هناك معوقات تصعب من عملية إستخدامها والمتمثلة في معيقات مادية و معيقات فنية‬ ‫بالنسبة للتلاميذ و بالنسبة للمؤسسة‪.‬‬ ‫عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالتكنولوجيا الرقميةالمؤسسات التربوية‫واقع إستخدام التكنولوجيا الرقمية في المؤسسة التربوية‬ ‫دراسة ميدانية في متوسطة قويسم عبد الحق بالقل ولاية سكيكدة‬‫‬ ‫مذكرة التخرج لنيل شهادة الماسترتخصص‪ :‬إتصال تنظيميمذكرة ماستر