بن خليف, سلمىبوعطيط, سفيان2025-11-172025-11-172025http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5425تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج ارشادي تكويني صمم خصيصا لعلاج بعض مشكلات ذوي صعوبات التعلم في القراءة و الكتابة، و ذلك من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة- -0لولاية عنابة. و تنبع أهمية هذه الدراسة من مساهمتها في إيجاد حلول عملية تساعد على تجاوز بعض الصعوبات التعليمية التي تعاني منها هذه الفئة، بما يسهم في تحسين أدائها الدراسي و تيسير ادماجها داخل القسم العادي، كما تعتبر إضافة نوعية للمجال التربوي و الارشادي من حيث الدمج بين الدعم المباشر للتلاميذ و التكوين الموجه للمعلمين. جاءت غاية البحث متمثلة في تصميم و تنفيذ برنامج ارشادي تكويني مزدوج البعد بصفة حتمية: جزء ارشادي موجه مباشرة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، يعالج جوانب الضعف في القراءة و الكتابة، و جزء تكويني مصغر موجه لمعلمي هؤلاء التلاميذ، يهدف الى تطوير معارفهم و مهاراتهم في التعامل مع هذه الفئة داخل القسم العادي، بما يحقق استمرارية التدخل الارشادي بشكل علمي داخل القسم المدرسي. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي باعتباره الأنسب لقياس أثر البرامج الارشادية-التربوية، من خلال اجراء اختبارات قبلية و بعدية لصعوبات القراءة و صعوبات الكتابة، و ذلك لقياس مدى التحسن في أداء التلاميذ بعد خضوعهم للبرنامج. كما تم اجراء مقابلات قبلية مع المعلمين لتحديد مستوى معرفتهم بطرق التعامل مع صعوبات التعلم ، تليها مقابلات بعدية بعد تطبيق الجزء التكويني من البرنامج ، لرصد مدى تطور معارفهم و تغيير مواقفهم التربوية تجاه هذه الفئة. و قد اسفرت النتائج بعد اختبار الفرضيات عن تحسن ملحوظ في أداء التلاميذ في اختباري القراءة و الكتابة، و كذا في معارف المعلمين و ممارساتهم الصفية، مما يدل على فعالية البرنامج الارشادي التكويني في علاج بعض مشكلات ذوي صعوبات التعلمotherمشكلات ذوي صعوبات التعلمفعالية برنامج ارشادي تكويني لعلاج بعض مشكلات ذوي صعوبات التعلمدراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بالمدارس الابتدائية للمقاطعة( )20لولاية عنابةThesis