مفروش،سهيلةسلطان ،فاطمةصليلع ،نور الهدى2025-02-172025-02-172023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3971جاءت دراستنا تحت عنوا ن : التقو ي في التعبير الكتابي وفق المقاربة بالكفاءات وذلك من خلال الوقوق على عملية التعبير الكتابي وكيف يتم التقو يم وفق المقاربة في التعبير الكتابي، وخصصنا عينة بحثنا تلاميذ الطور المتوسط ) السنة الرابعة ( للوقوف على اشكالية مفادها: واقع التقو يم في التعبير الكتابي وما مدى قدرة التلميذ على اكتساب المهارات اللغوية والتعبير عن أفكاره بالإستفادة من الأنشطة التعليمية الأخرى وتوظيفها في مادة التعبير وفق المقاربة بالكفاءات؟. ولأجل ذلك قسمنا بحثنا إلى مقدمة وثلاثة فصول اثنا ن منها نظرية وآخر تطبيقي وخاتمة وقد اتبعنا في ذلك المنهج الوصفي بالإستعانة بالإحصاء ذلك لأنه ملائم لمثل هذه الدراسات الميدانية . وفي الأخير توصلنا الى نتيجة مفادها أ ن المقاربة بالكفاءات تساهم في تكوين الملكة اللغوية للتلمي ذ . بحيث تفسح المجال للمتعلم لنقل الرؤية العقلية وتمكنه من انتقاء الألفاظ والتراكيب وتركيبه للأفكار وحسن الصياغة وتنسيق وتهذيب الاسلوب .عربيةالتقويم في التعبير الكتابي وفق المقاربة بالكفاءات السنة الرابعة من التعليم المتوسط –نموذجا -مذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر