بوعافية ،عفافشلي ،نورةجعود ،شيماء2025-04-272025-04-272024-06-30http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/4702هدفت هده الدراسة التي اجريت خلال السنة 2023/2024 بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية سكيكدة الى التعرف على مدى فعالية الاختبارات التحصيلية في الكشف عن الكفاءات التعليمية المكتسبة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، و دلك باستخدام المنهج الوصفي ، و للتحقق من فرضيات الدراسة طبقنا الاستمارة ، وفق سلم خماسي ، و متكونة من 28 بند مقسمة على محورين ، على عينة شملت 80 تلميذا وبعد التحليل الاحصاءي توصلنا الى تأكيد كل الفرضيات الفرعية ،و بالتالي تأكيد الفرضية العامة كما يلي: 1-للاختبارات التحصيلية فعالية في الكشف عن الكفاءات التعليمية المكتسبة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعة و الحياة من وجهة نظرهم 2- للاختبارات التحصيلية فعالية في الكشف عن الكفاءات المعرفية لتلاميذ السنة ثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعة و الحياة من وجهة نظرهم 3-للاختبارات التحصيلية فعالية في الكشف عن الكفاءات المنهجية لتلاميذ السنة ثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعة و الحياة من وجهة نظرهمعربيةSOCIAL SCIENCES::Social sciences::Psychologyالاختبارات التحصيليةالكفاءات التعليمية المكتسبةتلاميذ السنة الثالثة ثانويمادة علوم الطبيعة والحياةفعالية الاختبارات التحصيلية في الكشف عن الكفاءات التعليمية المكتسبة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في مادة علوم الطبيعة والحياة من وجهة نظر التلاميذ دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي لبلدية سكيكدةمذكرة مكملة لنيل شهادة ماستر ، تخصص: علم النفس التربويمذكرة ماستر