نطور، حسام الدينشنيقر، محمد رضابودينار، طارق2024-03-192024-03-192023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/453المخاطر البحرية عديدة ومتزايدة، مما يعرض الشحنة والسفينة للخطر أثناء الرحلة. ويمكن أن تنشأ هذه المخاطر من القوة القاهرة لعقد النقل البحري. ويتحقق جوهر النقل البحري أيضًا بتغيير ما يعادل الشخص أو الشيء باستخدام علامة مناسبة التي تمكن من النقل من مكان الانطلاق إلى مكان الوصول. والنقل البحري يختلف في وسائله ومجالاته سواء أكان بالطائرة أم بالمركبة، وقد يكون النقل البحري عبر البحار بواسطة السفن، أما في مجال التجارة الدولية فإن النقل البحري للبضائع هو أكثر أنواع عقود النقل البحري للبضائع شيوعاً. والتزامات الناقل البحري باستلام البضاعة وشحنها وتحميلها وإنزالها وتفريغها وصيانتها مكمِّلة فقط لالتزامات الشاحن، كما أن العقد الأصلي لنقل البضائع بحراً له دور فعال بموجب اتفاقية بروكسل لعام 1924، والتي صدَّقت الجزائر على على بعض موادها. فالنقل البحري هو العمود الفقري للتجارة البحرية، وبدونه لا تتحرك هذه التجارة في الطريق الضروري والمتوقع والمتوقعة. ومما تقدم يمكننا أن نستخلص مما تقدم أن المسئولية عن النقل البحري للبضائع مسئولية ذات طبيعة خاصة، وأن المسئولية عن النقل البحري للبضائع مسئولية ذات طبيعة خاصة، تؤكدها طبيعة أعمال النقل البحري، التي تتم عن طريق البحر،عربيةالقوة القاهرة في عقد النقل البحريمذكرة مكممة لنيل شهادة الماسترتخصص: (قانون النشاطات البحرية و المينائية )مذكرة ماستر