شوقي، عبد المالكيونس بوعصيدة، رضا2024-05-282024-05-282020http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/1890تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر ومكانتها ضمن دول العالم بشكل عام وضمن الدول العربية بشكل خاص، ومن أبرز النتائج المتوصل إليها هي أن الجزائر لحد الآن لم تستقد بدرجة كبيرة من التجارة الإلكترونية مقارنة بمثيلاتها من دول المغرب العربي فما بالك بالدول المتقدمة، فهي لا تزال في المراحل الأولى رغم المجهودات المتخذة في سبيل تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال فتطوير التجارة إلكترونية، وذلك نتيجة تعدد العقبات التي حالت دون تقدمها، ومن أجل ذلك نوصي بضرورة تبني استراتيجيات وسياسات من أنها إدخال تغييرات جذرية في شتى المجالات المرتبة بتطوير التجارة الإلكترونية في الجزائر انطلاقا من التعليم بمختلف مستوياته وصولا إلى البحث والتطوير والابتكار في المجال التكنولوجي على وجه الخصوص.عربيةواقع وآفاق التجارة الإلكترونية في الجزائرمذكرة ماستر