لحمر ،هناءسيليني ،يمينة جقريف ،زكريا2025-10-082025-10-082024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5149هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي في المؤسسة ،و تندرج ضمن هذه الدراسة مجموعة من الاسئلة الفرعية التي عملنا على الاجابة عليها ،و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،عن طريق استخدام المسح الشامل ،و اعتمدنا على أدوات الملاحظة و المقابلة والاستبيان في جمع المعلومات والبيانات ،حيث تم إجراء الدراسة الميدانية في مؤسسة سونطراك فرع سكيكدة ،بمديرية الجهوية الصناعية ، LA DRIKعلى عينة متكون من 40مفردا تم اختيارهم بطريقة قصدية. ولقد توصل الدراسة إلى أن استخدام الاتصال الرقمي في المؤسسة أدى إلى تحسين صورة هذه المؤسسة لدى جمهورها الداخلي عبر عدت مؤشرات ،كما مكنتنا هذه الدراسة من التعرف على أهم التكنولوجيات المستخدمة في المؤسسة ،و اتضح من خلال النتائج أن الاتصال الرقمي أداة لتنظيم و تسير العمل و المهام في المؤسسة في أقصر الوقت والجهد و بأقل التكاليف ،بالاضافة إلى اعتبار الاتصال الرقمي ضرورة هامة لدى مختلف المؤسسات ،حتى تتمكن مواكبة التطور الهائل الذي شهده المجتمع في مجال تكنولوجيا الاتصال، وخلصت الدراسة إلى أن الاتصال الرقمي بجميع أشكال تكنولوجياته الحديثة قد ساهم في تحسين العمل والمهام وسرعة و تباد المعلومة في مؤسسة محل الدراسة.عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصال الرقميالصورة الذهنيةالجمهور الداخليالمؤسسة الاقتصاديةمساهمة الاتصال الرقمي في تحسين الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة سونطراك فرع سكيكدةمذكرة مكملة لنيل شهادة ماستر في علوم الاعلام والاتصال تخصص :اتصال تنظيميمذكرة ماستر