علوش، سيف الدينلزغد، عبد الحقبوصلاح، عليمة2025-07-152025-07-152025-06http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/4965من خلال دراستنا للنظام القانون للربان في القانون البحري الجزائري تبين لنا أن المشرع الجزائري قد وفق في تنظيم الاطار القانوني للربان سواء من حيث شروط التحاقه بهذه المهنة أو حقوقه أو التزاماته أو المسؤولية المترتبة على عاتقه عند مخالفته لهذه الالتزامات على نحو حافظ فيه على مصالح الربان من جهة، من خلال الحقوق التي أقرها له في مواجهة المجهز وكذا حافظ على حماية مصلحة الشاحنين والمصلحة العامة من جهة أخرى من خلال اشتراطه لمؤهلات علمية عالية ومتخصصة وكذا التمتع باللياقة البدنية، بالإضافة الى تحمله عدة التزامات والتي يترتب على مخالفتها جملة من الجزاءات المدنية أو التأديبية أو الجنائية حسب نوع الخطأ، كما توصلنا الى عدة نتائج نسردها فيما يلي. أولاً: نتائج الدراسة: بعد دراستنا لهذا الموضوع توصلنا إلى عدة نتائج من أهمها: يتميز الربان في وظيفته الفنية باستقلال تام عن المجهز ما عدا فيما يتعلق باتباع خط السير الذي حدده هذا الأخير الا للضرورة، وتعد استقلاليته هذه أحسن ضمان لأداء وظيفته الفنية، ولا يجوز للربان استعمال سلطاته خارج النطاق المكاني والزمني للرحلة البحرية وهما ظهر السفينة ومدة الرحلة البحرية. لا تمتاز ممارسة سلطة التوثيق للربان عند تحريره المحاضر بالرسمية، كونه ليست له صفة ضابط العمومي . الربان مسؤولا مسؤولية عقدية اتجاه المجهز لوجود مخالفة أحكام عقد العمل البحري، وتقصيرية اتجاه الغير لصدور خطأ شخصي من الربان . يعتبر ربان السفينة مسوؤلا على أمنها وعلى كل من يوجد على متنها ، و أي اخلال بهذا الأمن قد يعرض الربان الى المسائلة سواء المدنية أو التأديبية أو الجنائية حسب نوع الخطأعربيةالنظام القانوني لربان السفينة في القانون البحري الجزائريمذكرة مكملة لنيل شهادة الماسترتخصص قانون النشاطات البحرية والمينائيةمذكرة ماستر