بولحية، سلمىدشاش ، نادية2024-03-202024-03-202017-06-05http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/463هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية أنشطة التركيز الانتباه في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعزابة ،وتكونت عينة الدراسة من04 أطفال مصابين بالتوحد درجة خفيفة تراوحت أعمارهم ما بين 6-7 سنوات و بناءا علة طبيعة موضوع الدراسة وأسئلتها تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي تعتمد على التصميمات شبه التجريبية في صورتها التصميمية (الاختبارالقبلي- الاختبار البعدي ) لأجل الدقة والصدق العلمي ولتحقيق فرضيات الدراسة قمنا بتوفير الظروف الملائمة للقيام بالتجربة ، حيث تم إجرائها على أربعة مراحل تمثلت في فترة الملاحظة ، اختبار قبلي ، فترة التجربة ، اختبار بعدي لتأكيد فروض الدراسة، زقامت الباحثة بتطبيق أنشطة وتدريبات تركيز الانتباه لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الطفل المصاب بالتوحد.العربيةدورأنشطة تركيزالانتباه في تحسين التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد "درجة خفيفة":دراسة ميدانية بالمركزالنفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا لعزابةمذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر مهني تخصص وضعية إعاقة إدماج ومشاركة اجتماعيةمذكرة ماستر