بن جامع، سعادبوشوخ ،رشيدةسعادنة،خالد الأمين2024-03-172024-03-172017-06-05http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/404يعد الحرمان العاطفي الناتج عن فقدان الطفل لأي علاقة بالأم زمن يحل محلها ،وتعويض ذلك بدار الطفولة المسعفة عاملا رئيسيا في تحديد مسار نمو الطفل سواء النفسي ، الاجتماعي والتعليمي وذلك من خلال تحصيله لمهارات كالمعارف التي يتلقاها في المدرسة ،وخاصة في المراحل الابتدائية الأولى. وههذا ما دفعنا إلى طرح التساؤؿ التالي: ما علاقة الحرمان العاطفي بالتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ ماواقع الحرمان العاطفي الذي يؤثر على التحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف؟ فكانت الفرضية العامة : توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتحصيل الدراسي لدى الطفل المسعف . كالتي تضمنت فرضيات جزئية : وجودعلاقة سابقة للطفل مع أمه تساهم في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجود بديل إيجابي لطفل في المؤسسة يساى في حصوله على نتائج مدرسية مقبولة. وجودبديل سلبي للطفل في المؤسسة يؤثر سلبيا على تحصيله الدراسي.العربيةالحرمان العاطفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند الطفل المسعف :بدراسة ميدانية في دار الطفولة المسعفة لولاية سكيكدةمذكرة مكملة لنيل شهادة ليسانس أكاديمي في علم النفس الإكلينيكيمذكرة ماستر