قربوع،عزوزظريف،نجمة2025-11-252025-11-252023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5499سعت هذه الدراسة المعنونة ب "جماليا ت التنا ص في ديوان "خذني إلى المسج د الأقصى" لأيمن العتوم "،إلى مقاربة هذا الخطا ب الشعري من خلال البحث والوقوف على جماليا ت خطاباته الافتتاحية ،وصد تداخلاته النصية المتشعبة، وكيفية تمظهرها في هذا الديوان. وتشمل هذه الدراسة على مقدمة، مدخل، فصلين وخاتمة، تطرقنا في المقدمة للتعريف بالموضوع وأسبا ب اختياره والأهداف التي تسعى لتحقيقها هذه الدراسة. وخصصنا المدخل للحديث عن مفاهيم نظرية التناص، وإرهاصاتها الأولية في النقد الغربي والعربي ،مشيرين في ذلك إلى أبر ز وأهم روادها ودراساتهم البحثية التي اكتسحت الساحة النقدية الأدبية وقد حاولنا في الفصل الأول إنجاز مقاربة أولية في دراسة العتبا ت النصية لهذا الديوان؛ وذلك بالوقوف على عتباته الخارجية والداخلية واستقراء مدلولاتها . أما الفصل الثاني فقد خصصناه لدراسة تجليا ت التنا ص في هذا المتن الشعري ؛وذلك بإبر از جماليا ت هذه التواشجا ت والتعالقا ت النصية، ورصد أهم تمظهراتها، والتي تعكس لنا جانبا من أسلو ب الشاعر المتميز ،وحذقه اللغوي ،وكذا ثقافته الموسوعية . وأخيرا الخاتمة والتي رصدنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها بعد د راسة هذا الموضوع.عربيةجماليات التناص في ديوان "خذني إلى المسجد الأقصى" ل أيمن العتوممذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر