بورقعة، صلاح الدينلعداسي، هشامبشير، حفيظة2024-09-182024-09-182024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/2380عندما جاء الإسلام لم تكن للمرأة في مجتمعات الجزیرة العربیة حقوق تذكر، فقد كانت ملكا للرجل بكل ما تعنیه الكلمة، ولئن جاء القرآن الكریم منحها حقوقا لم تكن تحلم بها في ذلك السیاق التاریخي، ورغم ذلك بقیت تعاني من استبداد وتسلّط الرجل، وبذلك انحرفت ّ عن المكانة التي خصها بها الإسلام، حتى أصبح موضوع النهوض بالمرأة من المسائل ّ الدولیة التي عالجتها عدید المؤتمرات تمخض عنها مبادئ كرستها الإعلانات الأممیة والاتفاقیات الدولیة ّ كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، اتفاقیة الرضا بالزواج والحد الأدنى ّ لسن الزواج، واتفاقیة سیداو. ّ لقد كرس المشرع الجزائري حریة المرأة وتمتعها بكامل حقوقها، وضمان حقها في أن تكون متمتعة بجمیع الحقوق الواردة بأحكامه دون تمییز بینها وبین الرجل، وهو ما تحقق من خلال تعدیله لقانون الأسرة الجزائري، ّ الذي بموجبه حظیت المرأة باهتمام كبیر، حیث كرس ّ لها عدة مواد كالتأكید على مبدأ الرضائیة في عقد الزواج، توحید أهلیة الزواج بین الرجل والمرأة، إلغاء ولایة الإجبار ّ ، تقیید التعدد، الحریة في في الاشتراط في عقد الزواجعربيةدور المرأة في إنشاء عقد الزواجمذكرة مكملة لنيل شهادة الماسترتخصص قانون أسرةمذكرة ماستر