زينة ,زندوحبولهواش ,عمر2024-03-252024-03-252023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/533تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض الخصائص النفسية و الاجتماعية للأطفال الذين يعانون من نمط نوعي من اضطرابات السلوك، يتعلق باضطراب التحدي المعارض ) (TOPفي وجود اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة )(TDAHكاضطراب مصاحب، من خلال التعرف على بعض السمات النوعية في شخصيتهم و توظيفهم النفسي و خصائص علاقاتهم و تفاعلاتهم الاجتماعية مع أقرانهم في الوسط المدرسي. و لتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق المنهج العيادي بالاعتماد على استراتيجية دراسة حالة من خلال دراسة أربع حالات اكلينيكية لأطفال تتراوح أعمارهم بين و 11 9سنة،باستخدام الأدوات التالية: شبكة الملاحظة،الاختبار السوسيومتري،المقابلة النصف موجهة و الاختبارات الاسقاطية: اختبار الرورشاخ و اختبار رسم الرجل. و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: ان الطفل المضطرب سلوكيا يعيش صعوبات مهمة تظهر في نشاط مهم للميكانيزمات النفسو مرضية المتعددة و ذلك في عدة مستويات من التوظيف النفسي و هذا ما يؤكد المعاناة و الهشاشة النفسية لدى هذه الفئة الاكلينيكية. يتميز الطفل المضطرب سلوكيا بسمات شخصية نوعية و صعوبات في توظيفه النفسي تعد كعامل خطر لاستمرار و تطور السلوكات الفوضوية بالتفاعل مع العوامل العائلية و البيئية،كما أنها تؤدي الى اعاقة الميكانيزمات الاجتماعية و تعلم الكفاءات و المؤهلات الاجتماعية. تتمثل هذه الصعوبات في: - -صعوبات مهمة في قدرته على المشاركة الوجدانية . - تشوهات تمس تصور الذات. - وجود صعوبات أخرى: قلة الحساسية للألم ، قلة الاحساس بالخوف مع ميول للسيطرة و التحكم. يعاني الطفل المضطرب سلوكيا من صعوبات في اقامة علاقات ايجابية مع أقرانه في الوسط المدرسي خاصة الذين لا يشاركونه نفس السلوكات غير المكيفة. يفتقد الطفل المضطرب سلوكيا للمؤهلات الاجتماعية حتى يكون مقبولا من قبل أقرانه في الوسط المدرسي حيث يتميز بمكانة سوسيومترية سلبية)مرفوض، مثير للجدلotherدراسة حول الخصائص النفسية و الاجتماعية للأطفال المضطربين سلوكيا في الوسط المدرسي -دراسة ميدانية ببعض وحدات الكشف و المتابعة و مؤسسات التعليم الابتدائي لولاية سكيكدةThesis