فرحات, محي الدينبن زروق، جمال2024-03-172024-03-172022http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/374تسعى هذه الدراسة الموسومة بــ "استخدام الأحزاب السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في تسويق البرامج الانتخابية، دراسة تحليلية على صفحات الأحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2019بالجزائر على الفايسبوك" إلى التعرف على مدى اهتمام مسؤولي الأحزاب السياسية الجزائرية المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالتسويق السياسي لبرامجهم الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة صفحات الفايسبوك وذلك بتحليل السوق السياسية ودراستها وفهمها وتحليل مكوناتها، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي في عملية البحث في هذا الموضوع وتم تحديد منشورات الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات عبر صفحاتها الفايسبوكية كعينة للدراسة والتحليل بواسطة تحليل المحتوى كأداة أساسية، وخلصت الدراسة الى أن الأحزاب السياسية محل الدراسة تستخدم مزيجا من الفيديو والصور والنصوص لصناعة المحتويات الإعلامية لتسويق المنتج السياسي، وذلك محاولة منهم لإقناع جمهور المتلقين وكسب اهتمامهم وانتمائهم، كما تعتمد غالبا على اللغة العربية الفصحى، أو بمزيج لغوي بين العربية الفصحى والعامية لتسهيل التواصل مع المنتخبين. - يعتبر رؤساء الأحزاب هم الفاعلون السياسيون الرئيسيون في المضامين المنشورة على صفحات الأحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2019 - وكترتيب لأكثر المواضيع اهتماما من قبل مسيري هذه الصفحات نجد أن برامجهم الانتخابية وشرحها ومناقشتها هي الأكثر أهمية وتليها المواضيع السياسية العامة، ثم المواضيع المتعلقة بالجانب الاجتماعي والمستوى المعيشي للمواطن الجزائريعربيةاستخدام الأحزاب السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في تسويق البرامج الانتخابيةدراسة تحليلية على صفحات الأحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2019بالجزائر على الفايسبوك