أحسن جاب الله, حسيبةبوعطيط, سفيان2024-03-172024-03-172022http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/385أن اضطراب فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه، يعتبر من أكثر الاضطرابات انتشارا في المدارس حيث له عدة تأثيرات سلبية على حياة الطفل سواء من الناحية التعليمية والأسرية و الانفعالية أو السلوكية هذا ما يحتاج إلى تكفل نفسي يضمنه غالبا المختص النفسي التابع لوحدات الكشف و المتابعة المدرسية، هذا الأخير يجب أن يتوفر على مجموعة من المهارات الأدائية لكي يقدم تكفل النفسي مناسب و فعال. حيث تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المهارات الأدائية للمختص النفسي بالأطفال مفرطي النشاط. فقد ارتكز هذا العمل على ج أزين هامين هما الجانب النظري الذي تناولنا فيه فصلين الأول خاص بمقاربة نظرية حول فرط النشاط، والفصل الثاني أحطنا فيه بالمهارات الأدائية للمختص النفسي. أما الجانب التطبيقي فيحتوي بدوره على فصلين، فصل مخصص للمقاربة المنهجية المعتمدة في دراستنا تناولنا فيه أهم الخطوات التي ساعدتنا على القيام بالعمل الميداني و المتمثلة في المنهج، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي من أجل تحقيق أغراض البحث، وبعدها اخترنا عينة قصدية تمثلت في تسع مختصين نفسيين تابعين لوحدات الكشف و المتابعة المدرسية بمدينة سكيكدة، حيث قمنا بتطبيق أداتين مع هذه العينة، الأداة الأولى تمثلت في المقابلة النصف موجهة، أما الأداة الثانية فتمثلت في شبكة الملاحظة، و الفصل الأخير تناولنا فيه مناقشة و تحليل النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة. حيث توصلنا إلى نتيجة مفادها إلى أن المختص النفسي التابع لوحدات الكشف والمتابعة المدرسية لمدينة سكيكدة، يعاني من نقص في امتلاك المهارات الأدائية في التكفل بالأطفال مفرطي النشاطعربيةالمهارات الأدائية للمختص النفسي في التكفل بالأطفال مفرطي النشاطالمختص النفسي التابع لوحدات الكشف و المتابعة المدرسية نموذجا