‫صلالع ،دعاء‬‫ خضراوي ،فتيحة‬2025-09-252025-09-252024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5111‫تناولت هذه الدراسة دور الاتصال الخارجي في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية‪ ،‬حيث‬ ‫أجريت الدراسة الميدانية بالمؤسسة الخدماتية "موبيليس" فرع سكيكدة‪.‬‬ ‫ سعت هذه الدراسة للوقوف عند واقع الاتصال الخارجي في مؤسسة موبيليس‪ ،‬ووظيفته‬ ‫حيث حاولنا ابراز مكانة الاتصال الخارجي ودوره الفعال في توطيد علاقة المؤسسة‬ ‫بجمهورها وعملها الدائم لتوصيل صورة حسنة مرغوب بها لدى المواطن وكذا ترسيخها عن‬ ‫طريق وسائل الاتصال الخارجي المتنوعة‪.‬‬ ‫ قد حدد لهده الدراسة المنهج الوصفي لانه المنهج الامثل للبحوث والدراسات في العلوم‬ ‫الانسانية والاجتماعية‪ ،‬ويخدم متطلبات الدراسة وانه أكثر ملائمة مع طبيعة دراستنا‬ ‫والاشكالية المطروحة وأهدافها‪ ،‬استخدمنا الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات‬ ‫المتعلقة بالدراسة‪.‬‬ ‫ وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية‪:‬‬ ‫ تساهم الانشطة الاتصالية القائمة من طرف المؤسسة (المعارض‪ ،‬الدعاية‪ ،‬اللوحات‬ ‫الاشهارية‪ ،‬الزيارات‪ ،‬المؤتمرات‪ ،‬الندوات‪ )...‬في تعريف الجمهور بالمؤسسة وخدماتها وكذا‬ ‫تعزيز سمعة المؤسسة وبناء علامتها التجارية وإبراز صورة إيجابية عنها‪.‬‬ ‫‪-‬تلعب وسائل الاتصال الخارجي بأنواعها المعتمدة لدى موبيليس دورا فعال في التواصل مع‬ ‫الجمهور وإبراز إنجازاتها وقيمها ومبادئها وجذب عملاء جدد ومستثمرين وكسب مكانة ورسم‬ ‫صورة خاصة بها لدى زبائنها‪.‬‬ ‫‪ ‬توصلنا الى أن المؤسسة تعمل جاهدة للتواصل الفعال مع جمهورها الخارجي بدون أي‬ ‫عوائق‪ .‬وهدا راجع الى اهتمامها ب قنوات التواصل الفعالة‪ ،‬سياسة الانفتاح والشفافية‪،‬‬ ‫ الالتزام بخدمة العملاء‪ ،‬الاستفادة من التقنيات الحديثة‪.‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصال الخارجيالصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتيةدور الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‫دور الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس فرع سكيكدة‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام و الاتصال تخصص اتصال تنظيمي‬مذكرة ماستر