‫بالطه مريم‬بوغليطة مروى‬2025-11-192025-11-192024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5451‫هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في‬ ‫مركز الضرائب لولاية سكيكدة ومدى اسهامها في زيادة فعالية جودة الخدمات المقدمة‪ ،‬وتهدف‬ ‫أيضا للتعرف على الوسائل الرقمية المستعملة في مركز الضرائب للتعامل مع المكلفين‪.‬‬ ‫ وتلبية طلباتهم‪ ،‬بالاضافة الى مساهمة البوابات الرقمية الخاصة بالمركز في تسهيل الاجراءات‬ ‫الادارية والتحسين من أداء الخدمة العمومية‪ ،‬وكذا التعرف على اهم المشاكل التي يوجهها‬ ‫اثناء تقديم الخدمة العمومية عن طريق الاتصال الرقمي‪ ،‬حيث أجريت دراسة ميدانية بالمؤسسة‬ ‫لجمع المعلومات والبيانات حول موضوع الدراسة‪ ،‬بحيث تم طرح التساؤل الرئيسي كالاتي‪:‬‬ ‫ " ما هو دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة؟"‬ ‫اعتمدت على المنهج الوصفي الذي يتماشى مع موضوع الدراسة‪ ،‬كما اعتمدت على المقابلة‬ ‫والاستمارة كأدوات لجمع البيانات‪ ،‬بحيث أجريت المقابلة مع ‪ 8‬موظفين من داخل المؤسسة و‪ 50‬مكلف من خارج المؤسسة والذين يقمون بعمليات التصريح عن طريق البوابة الرقمية‪.‬‬ ‫ وذلك بغرض الاجابة عن التساؤلات الفرعية والوصول الى النتائج العامة للدراسة‪.‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصال الرقميالخدمة العمومية‬مركز الضرائب‫‫دور الاتصال الرقمي في تحسين الخدمة العمومية‬ ‫دراسة ميدانية في مركز الضرائب لولاية سكيكدة‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‬ ‫تخصص اتصال وعلاقات عامة‬مذكرة ماستر