جعود ,سماحبضياف ,سهيلة2024-03-252024-03-252024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/543اهتمت هذه الدراسة بالبحث في دلالات الرموز والقيم في الاشهار التلفزيوني الاستهلاكي الموجه للطفل، حيث اعتمدت على منهج التحليل السيميولوجي وذلك باختيار عينة من الاشهارات الموجهة للطفل أو تقصده في مضمونها والتي بثت على قناة الشروق العامة حسب عدد تكراراتها حيث تحصلنا على خمس إشهارات للتحليل. وتوصلت الدراسة الى مجموعة نتائج تمثلت في: -ظهر الطابع الرمزي للرسائل الأيقونية البصرية الموظفة في الاشهارات من صور وألوان وموسيقى، حيث تم الربط بين اللون ودلالاته النفسية، كما حملت دلالات اجتماعية وثقافية إيجابية، وساهمت من خلال الرموز الظاهرة والضمنية في حث الطفل المشاهد على استهلاك المنتجات المعروضة. - ظهرت القيم الاقتصادية خصوصا قيمة الاستهلاك كأبرز القيم ظهورا في الاشهارات، كما ظهرت القيم الاجتماعية كالصداقة، حب العائلة، والقيم الجمالية من خلال التناسق في تصميم الاشهار. - ظهرت الرسائل الاشهارية التي تعتمد على إبراز ايجابيات وفوائد المنتج، فاستخدمت الرسالة الحوارية للإقناع باستخدام المنتج حيث ظهر في الاشهار الثاني والثالث وكذلك الرسالة المغناة وهي تأتي على شكل أغنية مصحوبة بإيقاعات موسيقية، بهدف التأثير المستمر نتيجة لتكرارها.- ظهر الخطاب الاشهاري الذي يحمل مفاهيم إيجابية دون الاهتمام بالتقابل السلبي مما أدى لنقص حركية المربع السيميوطيقي. - استخدمت في الإشهارات عدة أغاني لخلق جو نفسي مناسب للمشهد المصور وبهذا يمكن التأثير بالوقائع المعروضة في الاشهارالعربيةالدلالات الرمزية والقيمية في الاشهارات الاستهلاكية الموجهة للطفلTVدراسة سيميولوجية على عينة من اشهارات قناة الشروقThesis