دحمان ،أمانيشلي ،نورة2025-04-272025-04-272024-07-01http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/4703هدفت الدراسة إلى التعرف على أراء الأساتذة حول مظاهر التواصل الرياضي لدى تلاميذ عسر الحساب وخص بالدراسة تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي لولاية سكيكدة. كما تطرقنا أيضاإلى العديد من المظاهر التي تصاحب عسر الحساب و ركزنا على التواصل الرياضي لدى التلاميذ ، وقد تم طرح التساؤل التالي ما هي مظاهر التواصل الرياضي عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي الذين يعانون من عسر الحساب من وجهة نظر معلميهم؟. وقد اختبرت الدراسة الفرضيات التالية: يواجه تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي صعوبات في القراءة الرياضية. يواجه تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي صعوبات في الكتابة الرياضية. يواجه تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي صعوبات في التمثيل الرياضية.  وقد تم استخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، واختيرت الاستمارة كأداة مناسبة في جمع البيانات في هذه الدراسة مكونة من ثلاث (3) محاور كل محور يحتوي على مجموعة من البنود وقد وزعت هذه الاستمارة على عينة متمثلة في ثلاثين (60)  أساتذة تعليم ابتدائي، وقد أسفرت نتائج الدراسة علي أن التلميذ يواجه صعوبة في القراءة ة الكتابة و بشكل كبير في التمثيل الرياضي لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي.عربيةSOCIAL SCIENCES::Social sciences::Psychologyالتواصل الرياضيالتلاميذ عسيري الحسابالتعليم الابتدائيالتواصل الرياضي لدى التلاميذ عسيري الحساب في السنة الرابعة ابتدائي من وجهة نظر أساتذتهم. دراسة ميدانية لبعض مؤسسات التعليم الابتدائي لبلدية سكيكدة ( سكيكدة )مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في تخصص علم النفس المدرسيمذكرة ماستر