بوخيار،زهيربوقرن، شيماءبودلاعة، وسيلة2024-12-162024-12-162023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3671جاء موضوع بحثنا تحت عنوان المعجم المدرسي الوظيفي دراسة نماذج في المعجم و الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي اهتمت أيضا دراستنا للمعجم إلى معرفة مدى تلاؤمها مع احتياجات المتعلمين خلال مسارهم الدراسي، و فيما يتعلق بخطة بحثنا فقد اشتملت على مقدمة و مدخل و فصلين الأول نظري و الثاني تطبيقي، تحدثنا في المقدمة على الموضوع بصفة عامة و المدخل تطرقنا فيه إلى مفهوم علم المعاجم و علم صناعة المعاجم، بعد ذلك يأتي الفصل الأول الذي وسمناه بالمعجم في الدراسات العربية و الغربية، وقد قمنا بتعريف المعجم و الموسوعة و أنواع المعاجم و أ هدافها و تعريف المعجم الوظيفي و خصائصه وفي الأخير قمنا بوضع خلاصة للفصل، أما الفصل الثاني الذي وسمناه بالمعجم الوظيفي وهو عبارة عن فصل تطبيقي تناولنا فيو المعجم في الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي، وقد اخترنا معجم موجه للطلاب ليوسف شكري فرحات وقد قمنا بدراسة نقدية تحليلية له، أولا قمنا بتعريف المؤلف، ثم التعريف بالمعجم، بعد ذلك وصفنا المعجم من الخارج شكلا و حجما، ثم المحتوى المعجمي له، و خصائص المادة المعجمية المتوفرة فيه، كما قمنا بدراسة مقارنة بين تدريس المعجم في الكتاب المدرسي و معجمه، كما تطرقنا أيضا إلى وظائف المعاجم المدرسية و دورها و أهميتها، أما الخاتمة فقد كانت حوصلة لأهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث، أما المراجع التي اعتمدنا عليها بكثرة هي: صناعة المعجم الحديث لأحمد مختار عمر، و المعاجم اللغوية العربية لأحمد محمد المعتوق، و اعتمدنا أيضا على علم اللغة و صناعة المعجم لعلي القاسمي، كذلك الحصيلة اللغوية لأحمد محمد المعتوقعربيةالمعجم المدرسي الوظيفي د ا رسة نماذج في المعجم و الكتاب المدرسي لمرحمة التعميم الابتدائيمذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر