بومود،طارقبودينار،ساميةطورش تروبة،أنغام2025-10-202025-10-202023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5223بعد انتهائنا من بحثنا حول واقع تعليمية النحو العربي للسنة الرابعة متوسط يمكننا إجمال النتائج التي توصلنا إليها فيما يلي: - ساهمت المقاربة النصية في تحسين الكفاءات اللغوية للتلاميذ. - إن الغاية من تدريس النحو العربي في مراحل التعلم المتوسط هي تلقين اللسان وتجنيبه من اللحن والخطأ من الكلام. - من خلال الاطلاع على محتوى كتاب السنة الرابعة من التعليم المتوسط وجدنا كثافة كبيرة في الدروس لا تتماشى مع الحجم الساعي المخصص لها. - صعوبة المادة النحوية كمادة في حد ذاتها في نظر التلاميذ - الهدف الأساسي من تدريس النحو هو تكوين ملكة لسانية والتمكن من المهارات اللغوية. - استفادة التلاميذ من النصوص النثرية والشعرية التي تعرض فيها الظواهر اللغوية. - تساعد التمارين اللغوية المقدمة للتلاميذ على تنمية المهارات اللغوية لديهم.عربيةتعليمية النحو في ضوء المقاربة النصية السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجامذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر