‫ العطراوي لميس‬‫ نميس رانيا‬‫عليليش حمامة‬2025-11-042025-11-042024-06-06http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5314‫هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات الزبون الالكترونية على الاداء‬ ‫التسويقي‪ ،‬بالمؤسسات الاتصالية "جازي‪ ،‬موبيليس‪ ،‬أوريدو" من خلال التعريف بأبعاد‬ ‫المتغيرات لتحديد وتحليل الاثر وعلاقة الارتباط بين هذه المفاهيم‪ ،‬ولتحقيق أهداف‬ ‫الدراسة تم تصميم استمارة استبيان لغرض جمع البيانات‪ ،‬تم اختيار عينة من مجتمع‬ ‫الدراسة مكونة من ‪ 57‬موظف بالمؤسسات الاتصالية ليتم استرجاع ‪40‬استبانة قابلة‬ ‫للمعالجة باستخدام برنامج ‪ SPSSV21‬اعتمادا على أساليب إحصائية عديدة‪ ،‬حيث‬ ‫توصلت الدراسة إلى أن عناصر إدارة علاقات الزبون الالكترونية (قنوات الاتصال‬ ‫الالكترونية‪ ،‬برامج معالجة البيانات‪ ،‬أنظمة الامان والخصوصية) لها أثر على الاداء‬ ‫التسويقي وعناصره (الابتكار التسويقي‪ ،‬الحصة السوقية‪ ،‬معدل النمو)‪ ،‬حيث أكدت‬ ‫نتائج التحليل الاحصائي الاثر المعنوي الايجابي لادارة علاقات الزبون على الاداء‬ ‫التسويقي في المؤسسات الاتصالية‪ ،‬فكلما زاد اهتمام المؤسسة بهذه الابعاد وقاموا‬ ‫بالعمل عليها تحققت الاهداف المرجوة‪.‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesعلاقات الزبون الالكترونيةالاداء التسويقيالمؤسسات الاتصالية‫أثر إدارة علاقات الزبون الالكترونية على الاداء التسويقي‬ ‫دراسة ميدانية في المؤسسات الاتصالية "جازي‪ ،‬موبيليس‪ ،‬أوريدو" بسكيكدة‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‪.‬‬مذكرة ماستر