‫سطوطاح ،هاجر‬‫‪منيقر ،منال‬‫ شلواش ،صليحة‬2025-10-192025-10-192024-06-29http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5206‫هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية‬ ‫للجامعة‪ ،‬حيث قمنا بتسليط الضوء على المكانة التي يشغلها اتصال الحدث لصناعة صورة‬ ‫الجامعة لدى طلابها وابراز دوره الفعال في جدب الطلاب وكذا سعي الجامعة لترسيخ صورة‬ ‫حسنة لها‪ ،‬وذلك بناء على استراتيجيات متبناة‪.‬‬ ‫ وقد اعتمدت دراستنا هذه على دراسة ميدانية على مستوى طلبة كلية العلوم الانسانية‬ ‫والاجتماعية لجامعة سكيكدة حيث سعت إلى الاجابة عن التساؤل الرئيسي الاتي‪" :‬ما هو دور‬ ‫الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية بجامعة سكيكدة من منظور طلبتها ؟"‪ ،‬والذي‬ ‫عنه تساؤالت فرعية كالاتي‪ :‬كيف تساهم المعارض في تحسين سمعة الجامعة من منظور‬ ‫طلبتها ؟‪ ،‬ما هو دور الابواب المفتوحة في التعريف بهوية الجامعة ؟‪ ،‬ما هي المواضيع التي‬ ‫تعالجها الملتقيات لتحسين صورة جامعة سكيكدة ؟‪.‬‬ ‫ معتمدين في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمنا فيه أدوات جمع البيانات‬ ‫والمتمثلة في الملاحظة واستمارة استبيان كوسيلة لجمع المعطيات وتحليلها على عينة قوامها100 طالب.‬ ‫‪ وقد أفضت الدراسة نتائج أهمها‪:‬‬‫أن الطابع الغالب على الاحداث المنظمة والتي يتم احتضانها داخل جامعة سكيكدة هي‬ ‫الملتقيات وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على أصحاب الخبرة من المتحدثين‬ .‫والمشاركين‬ ‫ وتقوية سمعتها من خلال التنظيم‬،‫كذلك أن الاتصال الحدثي يساهم في تحسين صورة الجامعة‬ .‫الجيد والاستغلال الانسب لزمان ومكان الحدث‬ ‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصال الحدثيالصورة الذهنيةالجامعة‫دور الاتصال الحدثي في تحسين الصورة الذهنية للجامعة‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الانسانية‬ ‫و الاجتماعية بجامعة سكيكدة‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام و الاتصال‬ ‫تخصص إتصال تنظيمي‬مذكرة ماستر