مفروش،سهيلةأحمد شاوش،حياةبولمطافس،فردوس2024-10-242024-10-242023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3008تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى دور الألعاب اللغوية في تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعبير لدى تلاميذ الطور التحضيري، وسعيا إلى ذلك حاولنا الإجابة على الإشكالية التالية: ماهي وظيفة الألعاب اللغوية في تنمية مهارة القراءة والكتابة والتعبير؟ ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لكونه الأنسب لرصد هذه الظاهرة اللغوية. وتطلب العمل على الموضوع خطة قوامها مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ففي الفصل الأول تناولنا الألعاب اللغوية ، أما الفصل الثاني فقد كان في المهارات اللغوية ، أما التطبيق العملي فقد احتدينا فيه إلى نماذج حية من استعمال الألعاب اللغوية لعينة : عندها 73 متعلم، من خلال حضورنا الميداني في أقسام التحضيري وتحليلنا للإستبيان وتم رصد النتائج وخلصت الدراسة إلى فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكتابة والقراءة والتعبير في معرفة الكتابة الصحيحة للحروف والتمييز بين الحروف والكلمات المتشابهة والمختلفة ، وتشجيع جميع التلاميذ على المشاركة وخلق الجرأة لديهم خاصة الخجولين منهم .عربيةالألعاب اللغوية ودورها في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائيةمذكرة متممة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر