فضيلة ,زرازحيزهير , بوخيار2025-12-172025-12-172025http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5618ترميِّ الجهودِّ المبذولةِّ فيِّ العملِّ البحثيِّ المنجزِّ فيِّ هذهِّ الرسالةِّ الاكاديمية؛ِّ إلىِّ تحقيقِّ اهدافِّ تعليميةِّ تتعلقِّ بتدريسِِّّاللغةِّ العربيةِّ فيِّ مرحلةِّ التعليمِّ الثانويِّ الجزائري،ِّوذلكِّبتطبيقِّالالياتِّالإجرائيةِّللتداولياتِّاللسانيةِّعلىِّتعليميةِّمادةِّاللغةِّ العربيةِّ، انطلاقاِّ منِّ بيداغوجياِّ المقاربةِّ بالكـفاءات؛ِّ التيِّ تستدعيِّ تكافؤِّ الفرصِّ التعلميةِّوتركزِّعلىِّالتفاعلِّالحواريِّللمتعلمين،ِّوالاستعانةِّبالمقاربةِّالنصيةِّالتيِّاقرِّ بهاِّالمنهاجِّالتعليميِّالحاليِّ(منهاجِّالجيلِّالثاني)ِّ.وتمِّذلكِّمنِّخلالِّدراسةِّوصفيةِّ تحليليةِّلصورِّتقديمِّنشاطاتهاِّالمختلفة؛ِّمنِّنحو،ِّونصوصِّادبيةِّوتواصلية،ِّوبلاغةِّ عربيةِّ، وتعبيرِّ كـتابي؛ِّ وذلكِّ انطلاقاِّ منِّ الوثائقِّ البيداغوجيةِّ التعليميةِّ، منِّ كـتابِّ مدرسيِّومنهاجِّدراسيِّوتدرجاتِّسنويةِّودليلِّالاستاذ.ِّوالتجربةِّالميدانيةِّعبرِّمعاينةِّ واقعِّ تدريسِّ اللغةِّ العربيةِّ فيِّ هذهِّ المرحلةِّ وتبينِّ ماِّ هوِّ ملتبسِّ فيِّ هذهِّ العمليةِّ التربوية؛ِّمنِّاجلِّالحصولِّعلىِّانجعِّمقوماتِّالمنظومةِّالتربوية،ِّوتحسينِّاساليبِّ تعليمِّ/تعلمِّاللغةِّالعربيةِّotherإستثمار اللسانيات التداولية في تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الثانويThesis