فـنوش ،حنانعيــاشي ،آسيافريدة ،لوشاحي2024-11-272024-11-272024-06-22http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3610أصبح موضـوع الذكاء من أقوى المواضيع ظهورا ، لهذا هدـفت هذه الدراسـة لبـناء برنامـج تدريبـي قـائم على أنشطة الذاكرة البصرية و محـاولة الكشـف عن مدى فعـاليته في رفـع معامل الذكـاء لــدى الطفل ، وقد تمثلت حـالات الدراسـة في 05 أطفـال يــتـراوح سنهم بين 05 إلى 09 سنـوات متمدرسيـن بابتدائية فروم مختار بمدينة الـقل. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة و الإجابة على التساؤل: ما مدى فعـالية برنامـج تدريبــي قائـم على أنشطة الذاكـرة البصريـة في رفع معامل ذكاء الطفل ؟ استخدمنا لذلك المنـهـج بتصـميم شبه تجريبي بمجموعة واحدة مع قيـاس قبلي و قيـاس بعدي لمعامل الذكـاء باستخدام اختبار مكعبـات "كوهس" و شبكة ملاحظة لاستجابات الحالات قبـل و أثـناء تطبيـق البرنامج التدريبي المقترح. وقـد أثبتت النتائـج فعاليـة أنشطـة البرنامج التدريبي في رفع معامل الذكاء لدى جميع الحالات مع تسجيل استجابة جيدة لهذا البرنامج القائم على أنشطة الذاكرة البصرية.عربيةSOCIAL SCIENCES::Social sciences::Psychologyبرنامج تدريبيمعامل الذكاء. الأنشطةالذاكرة البصريةالطفلفعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الذاكرة البصرية في رفع معامل الذكاء لدى الطفلمذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر في علم النفس تخصص علم النفس العياديمذكرة ماستر