سارة ,زرقوطصبري ,مقيمح2024-04-142024-04-142021http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/845تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الالتزام بأبعاد أخلاقيات التسويق والمتمثلة في الصدق والأمانة؛ المسؤولية؛ العدالة؛ المواطنة والاحترام، ودورها في تحسين جودة الخدمة التأمينية للشركة الوطنية للتأمين ( )saaبالجزائر، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام أسلوب دراسة حالة، أين تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، والذي وزع على زبائن الشركة الوطنية للتأمين ( )saaعبر مختلف القطر الوطني، وهذا باستعمال الاستبيان الالكتروني ومشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني، ثم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( )Spss.V25والمتضمن مجموعة من الأساليب الاحصائية لتحليل الإجابات والآراء المتحصل عليها، ومن ثم اختبار فرضيات الدراسة. وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة الى وجود علاقة ارتبا معنوية موجبة بين أبعاد أخلاقيات التسويق وتحسين جودة الخدمة التأمينية للشركة الوطنية للتأمين saaبالجزائر، حيث بلغ معامل ارتبا بيرسون بين المتغيرين % 38.38هذا بالإضافة الى وجود أثر معنوي موجب بين أبعاد أخلاقيات التسويق وتحسين جودة الخدمة التأمينية، كما لوحظ أن الشركة الوطنية للتأمين saaبالجزائر تلتزم بدرجة أكبر ببعد الصدق والأمان، يليه بعد المواطنة ثم بعد العدالة، بينما لم يكن الأثر معنويا بالنسبة لكل من بعد المسؤولية والاحترام، دون أن ننسى أثر المتغيرات الشخصية (العمر؛ الحالة الاجتماعية؛ المستوى التعليمي والدخل/الاجر الشهر) والتي كان لها أثر معنوي على العلاقة بين المتغير المستقل والتابع. وبناءا على هذه النتائج فإن على الشركة الوطنية للتأمين saaبالجزائر أن تولي اهتماما أكبر بأبعاد أخلاقيات التسويق كركيزة أساسية لتحسين جودة خدماتها التأمينية، من منطلق أن الزبون صار عنصر الحسم في طلب الخدمة من عدمها، أين صار اتخاذ قرار الاقتناء من عدمه مبنيا على ما تقدمه المؤسسات من فلسفة اخلاقية لتسويق خدمات ذات جودة مطلوبةعربيةدور الالتزام بأخلاقيات التسويق في تحسين الخدمة التأمينية (دراسة حالةThesis