بونشمة ،إكرامنفلة، صبرينةبلعز، خير الدين2025-01-262025-01-262024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3820هدفت دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على أهمية المعارض والصالونات الدولية في نفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الدولية، حيث تناولنا مفهوم المعارض والصالونات وكيفية تنظيمها ودوافع المؤسسات المحلية من المشاركة فيها، بإعتبارها منفذا لنفاذ المؤسسات الجزائرية للأسواق الأجنبية لما لها من مزايا ترويجية كتحسين سمعة المؤسسة و التواصل المباشر مع المستهلكين وتكوين علاقات تجارية إضافة إلى التعرف على المؤسسات الأجنبية المنافسة ومنتجاتهم أوساليبهم التسويقية وبالتالي إستكشاف الأسواق الأجنبية ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإستخدام المنهج الوصفي في الجانب النظري معتمدين على البيانات الثانوية كأداة لجمع المعلومات والمتمثلة في الكتب، مجلات، ملتقيات، مواقع إلكترونية. أما في الجانب التطبيقي فإعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي أما أداة جمع المعلومات فشملت البيانات الثانوية المتمثلة في المواقع الإلكترونية و البيانات الأولية المتمثلة في توزيع إستبيان على مؤسسات عينة الدراسة حيث قمنا بتحليل و مناقشة نتائج الإستبيان لإثباث فرضيات الدراسة ولقد توصلت هذه الدراسة إلى أن معرض الجزائر الدولي يعتبر المكان المناسب للمؤسسات التي تطمح في الدخول للأسواق الدولية لما يقدمه من مزايا عديدة كالتعريف بإسم المؤسسات المشاركة ورسم صورة واضحة عن منتجاتها لدى زائري المعرض إضافة إلى مقدرة المؤسسات المشاركة على إستكشاف الأسواق الخارجية بأقل التكاليف من خلال جمع مختلف المعلومات اللازمة عن المؤسسات الأجنبية المشاركةالعربيةأهمية المعارض والصالونات الدولية في النفاذ للأسواق الدولية للمؤسسات الجزائريةدراسة عينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائرمذكرة ماستر