مصباح ،سهامبردودي ،ناديةطارق ،بودينار2024-10-162024-10-162021http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/2818إن استعمال الحاويات في النقل البحري أحدث تغييرا كبيرا امتدت آثاره إلى المفاهيم القانونية المنظمة لعقد النقل البحري باعتباره عقد نقل البضائع تم تجميعها داخل غلاف غير عادي تسهيلا لنقلها وحفاظا على سلامتها طيلة الرحلة البحرية ويتجلى ذلك في بروتوكول تعديل اتفاقية بروكسل سنة 1968 ثم إبرام معاهدة هامبرج، إلى مشروع اتفاقية الأمم المتحدة للنقل الدولي متعدد الوسائط وأخيرا محاولة إبرام اتفاقية روتردام دون أن نغفل عن الاتفاقيات الدولية خارج مجال النقل البحري. كما رصدنا العديد من التعريفات التي قدمت للحاوية وخلصنا في الأخير إلى أنها عبارة عن تحوية للبضائع من نوع خاص وجديد يجعلها قابلة للاستعمال المتكرر مستقلة في ذلك عن السفينة أو أي وسيلة أخرى. على الرغم من الامتيازات التي تحققها الحاوية في مجال النقل عامة والبحري خاصة إلا أن الجانب الأمني للحاوية لا يتحقق إلا بوضع قواعد تضمن الاستخدام الأمن والأمثل لها ومواكبة النصوص القانونية لذلك من أجل استعمال الحاويات تحقيقا لأهدافها وضمانا لسلامة النقل البحري في الوقت ذاته.عربيةالنظام القانوني للحاويات في الجزائرمذكرة مكملة لنيل شهادة الماسترتخصص قانون النشاطات البحرية و المينائيةمذكرة ماستر