فارس, بيرةعبد الحق م̲نصور ,بوناب2024-03-252024-03-252021http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/556يعمل ياسمينة خضرا في نصوصه على تحفيـز دور الشخصـية الأساسـية في جانبهـا الموضـوعي إذ يجعـل سـيرة البطـل بمختلف التبريرات النّفسية والاجتماعية خادمةً للفكرة الأساسيةكما يجعلها ُمحّفزةً ذاتيًـا ونفسـيًا عـبر سـرده لأحـداث ماضي الشخصية واستحضارها سردً. _ تظهر فكرة إعدام البعد الإنساني في نص ليلة الريس الأخيرة كآلية من آليـات نقـل خطـاب الجنـون إلى المركـز بعـد أن كــان خاصــية هامشــية، مــن خــلال رســم الروائــي لســيرة شخصــية سياســية واقعيــة أثارت جــدًلا عميًقــا بتغييبهــا لخطـاب العقـل واحتفائهـا بخطـاب الجنـون، مقـ ّدما مفهوًمـا أحـادً ʮلخطـاب السـلطة في مجتمـع مـا قبـل الربيـع العـربي، القـائم علـى خطـاب الَّلاعقـل الـذي يتكـئ علـى مجموعـة مـن الآليـات أهمهـا إعـدام البعـد الإنسـاني في حالـة الصـراع السياسيعربيةالأنساق الثقافية في روايات ياسمينة خضرا - دراسة في نمادج مختارةThesis