‫مرياي فاطمة الزهراء‪.‬‬‫لشلق هادية‬‫بالطة مريم‬2025-11-052025-11-052024-06-08http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5327‫تسعى دراستنا إلى التعرف على مختلف تطورات الفضاء العمومي الافتراضي وتجلياته‬ ‫عبر شبكة الفيسبوك ودوره في تشكيل الرأي العام لدى الطالب بجامعة ‪20‬أوت ‪،1955‬وذلك‬ ‫من خلال البحث والتعمق في كيفية استخدام الطالب الجامعي لموقع الفيسبوك فيما يتعلق‬ ‫بقضايا ذات الشأن العام عامة والقضية الفلسطينية خاصة ‪،‬وإمكانية تكوين رأي عام أكثر‬ ‫نجاعة تجاه القضية ‪،‬ومن أجل الاجابة على الاشكالية المدروسة وتساؤلاتها اعتمدنا على‬ ‫المنهج الوصفي وإجراءاته العلمية حيث طبقت الدراسة على عينة قصدية من طلبة جامعة20‬أوت 1955‬سكيكدة حيث تم توزيع استمارة إلكترونية على ذات العينة فقدر عدد‬ ‫المبحوثين بـ ‪ 160‬فرد من مستخدمي شبكة الفيسبوك ‪،‬وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة‬ ‫من النتائج أهمها‪ :‬أن شبكة الفيسبوك لعبت دو ار هاما في تشكيل الرأي العام خلال القضية‬ ‫الفلسطينية ‪،‬كما توصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يعتمدون على صفحات الفيس بوك‬ ‫لمتابعة ما ينشر عن القضية الفلسطينية والتفاعل معها وإبداء رأيهم حولها‪ ،‬كما بينت أيضا‬ ‫أن الصور الفيديوهات على الفيسبوك لعبت دو ار في تكوين الاتجاهات والاراء المحفزة‬ ‫للمشاركة في المسيرات الاحتجاجية الداعمة لغزة ‪،‬وبينت أيضا أن الهاشتاغ من أبرز الوسائل‬ ‫التي اعتمد عليها المبحوثين لايصال صوتهم إلى نطاق واسع من أجل نشر الوعي وزيادة‬ ‫الاهتمام بالقضية‪.‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالفضاء العمومي الافتراضيالطالب الجامعي‬الرأي العام‫دور الفضاء العمومي الافتراضي في تشكيل الرأي العام لدى‬ ‫الطالب الجامعي‬ ‫دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة ‪20‬أوت‪1955‬سكيكدة‬ ‫القضية الفلسطينية‪-‬الفيسبوك ‪-‬أنمودجا‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‬ ‫تخصص‪ :‬اتصال وعلاقات عامة‪.‬‬مذكرة ماستر