بوخيار،زهيربن نعيجي،لخضربوعيطة،سامي2024-10-202024-10-202023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/2875تضمن الفصل الأول من البحث أهم ما تضمنته المدرسة الوظيفية من مبادئ واهتمامات وجهود العرب القدامى في الدرس الصوتي بالإضافة إلى أهم ما جاءت به مدرسة براغ وأهم روادها ، وتحدثنا عن البنى فوق المقطعية كالنبر والتنغيم والمقطع أما الفصل الثاني فقد خصصناه للجانب التطبيقي وتحدثنا فيه عن واقع تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي ، وأهم ملامح استثمار الصوتيات الوظيفية في ميداني فهم المنطوق وفهم المكتوب وأيضا تحدثنا عن مفاهيم مهيكلة وقمنا بدراسة نقدية تحليلية لميداني فهم المنطوق والمكتوب . - ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد أساسا على وصف المفاهيم والاهتمامات المتعلقة باللسانيات الوظيفية وحللناه بذكر واقع تعليم اللغة العربية من خلال منهاج السنة الثانية إبتدائي .otherأثر الصوتيات الوظيفية في تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي السنة الثانية ابتدائي أنموذجامذكّرة متممة لنيل شهادة ماسترThesis