بوفنش ،صوريةبوالعينين ،شيماءخلايفية ،نصيرة2025-02-242025-02-242024-06-25http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/4013هدفت هذه الدراسة الى محاولة الكشف عن درجة المهارات الاجتماعية لدى المراهقين المعاقين بصريا مقارنة بالمراهقين العاديين، حيث شملت عينة الدراسة على 100تلميذ ( ة) خمسين (50) منهم تلميذا مراهقا من ذوي الاعاقة البصرية بمدرسة الاطفال المعاقين بصريا، بن كحول حسان بقسنطينة وخمسين (50) تلميذا مراهقا عاديا في متوسطة رزيوق محمد ببلدية عين قشرة ولاية سكيكدة، وتحقيقا لذلك اعتمدنا مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين لندى نصر الدين كأداة لجمع البيانات حيث يتكون من خمسة واربعين ( 45 ) بندا موزعة على خمسة ( 05) ابعاد حسب طريقة ليكارت الثلاثي، و قد تمت المعالجة الاحصائية باعتماد الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss، اسفرت النتائج على ان درجة المهارات الاجتماعية عند كل من المراهقين العاديين و المراهقين المعاقين بصريا مرتفعة ، مع عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في المهارات الاجتماعية.enSOCIAL SCIENCES::Social sciences::Psychologyالمهارات الاجتماعية لدى المراهقين العاديين والمراهقين المعاقين بصريا دراسة ميدانية بمدرسة الاطفال المعاقين بصريا بن كحول حسان قسنطينة و بمتوسطة رزيوق محمد بدائرة عين قشرة سكيكدةمذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر علم النفس التربويBook