بومود، طارقواصل، سليمةغرس الله، آية2025-01-072025-01-072023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3712تناولت الدراسة موضوعا مهما في حقل التعليمية، تتمثل في معرفة دور الحجاج في الخطابات التعليمية ومدى أهمية في عملية التعليم، مبرزة فاعلية وأثر توظيف استراتيجية الحجاج في الخطاب التعليمي لتحقيق مستوى الاستيعاب والفهم لدى المتعلمين، لتحسين مستوى التلاميذ إكسابهم التقنيات الحجاجية، والتي بدورهم يحتاجون إليها من اجل إثبات رأيهم والدفاع عنه، فجاء بحثنا هذا والموسوم بالخطاب الحجاجي التعليمي في مادة اللغة العربة لنبنين من خلاله حاجة الخطابات التعليمية للتقنيات الحجاجية لتفعيل عملية التعليم. عالج البحث في الباب النظري وتطرق إلى بعض المفاهيم التي تخص العملية التعليمية والخطاب التعليمي وبعض أنواعه وأهم ما تمينز به مرورا إلى الحجاج والخطاب الحجاجي وأهم أنواعه وما يندرج عنه من آليات وعوامل وروابط حجاجية تسهم في بنائه، ثم تدنرج البحث للنظر في أهم الوسائل والطرق والاستراتيجيات المعتمدة في الخطاب الحجاجي التعليمي، كذلك مفهوم المقاربة النصية وكل ما تشمل عليه. أما الباب التطبيقي جاء عبارة عن دراسة تطبيقية ميدانية تبرز أهم أراء الأساتذة حول واقع الممارسة الحجاجية في عملية التعليم، بالإضافة إلى دراسة تطبيقية إحصائية للملامح الحجاجية في نصوص الكتاب المدرسي للسنة الرابعة من التعليم المتوسط.عربيةالخطاب التعليمي الحجاجي كتاب اللغة العربية السنة الرابعة متوسط- نموذجا-مذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر