فوزي ,جقريفنصيرة ,خلايفية2024-04-182024-04-182023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/1155هدفت الدراسة الى معرفة أثر برنامج تدريسي قائم على بيداغوجيا المشروع على الذاتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادتي العلوم الطبيعية والتكنولوجية. تكونت عينة الدراسة من ( )35تلميذا من السنة الثالثة متوسط المشاركين في الدراسة في مادتي العلوم الطبيعية والتكنولوجية. تم ذلك عن طريق استخدام العينتين المترابطتين. استخدم الباحث اختبار الفعالية الذاتية من خلال القياس القبلي وكان القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريسي المقترح والقائم على بيداغوجيا المشروع على أفراد الدراسة المشاركين في الدراسة، وقد تم الحصول على النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى من خلال مقارنة متوسطات القياسات القبلية والبعدية. وللتحقق من الفرضية الثانية قام الباحث بإجراء المعالجة البعدية من خلال اختبار "كوهين د". أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي على مقياس الفعالية الذاتية لدى التلاميذ المشاركين في الدراسة، وكانت قيمة اختبار ت )(t المحسوبة ( )14.44عند مستوى دلالة) ، (α = 0.05مما يشير إلى وجود فرق كبير بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي. كما أظهرت النتائج وجود أثر عملي كبير للبرنامج التدريسي المقترح القائم على بيداغوجيا المشروع على مستوى الفعالية الذاتية لدى التلاميذ المشاركين في الد ارسة، وكانت قيمة اختبار "كوهين د" ( )dالمحسوبة ( ،)2.44مما يشير إلى أن البرنامج التدريسي قد أحدث تأثيًار كبيًار على فعالية التلاميذ الذاتية. بشكل عام يمكن القول أن نتائج هذه الدراسة تدعم أثر بيداغوجيا المشروع في تعزيز فعالية التلاميذ الذاتيةotherاثر بيداغوجيا المشروع على الفعالية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادتي العلوم الطبيعية و العلوم التكنولوجيةدراسة تجريبية في متوسطة الشهيد شريبط محمدThesis