حمیود ة،عبودبولكلو ك،رومیساءلبیض،شیماء2024-10-272024-10-272023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3048يعرض هذا البحث الموسوم ب: دراسة موضوعاتية للنص الأدبي شعرا ونثرا في كتاب الأولى ثانوي آداب الجيل الثاني وقد تطرقنا إلى طرح إشكالية مفادها إلى أي مدى يمكن إعتبار النصوص الأدبية شعرا ونثرا ذات أهمية بالنسبة لتلميذ بالنظر إلى تطبيقها على الأهداف التربوية ؟ إذ يعد النص الأدبي القاعدة الأساسية في محور هذه الدراسة حيث تناول هذا البحث مجموعة من النصوص الشعرية والنثرية في ضوء دراسة موضوعاتية وعالجت هذه النصوص موضوعات متنوعة : دينية وخلقية وثقافية واجتماعية التي تساعد التلميذ في حياته العامة والتي تزوده بمعارف جلية وتكسبه زاد لغوي واسع ونظرا لهذه الأهمية يحاول هذا البحث الكشف عن واقع تطبيـق الأهـداف التربوية على النصوص الادبية من خلال المقاربات التعليمية والمنهجية المعتمدة في التدريس في ظل المرحلة الانتقالية لتلميذ.عربيةدراسة موضوعاتیة للنص الأدبي شعرا ونثرا في كتاب السنة الأولى ثان وي آداب (الجیل الثاني)مذكرة متممة لنيل شهادة الماستر في الأدب العربيمذكرة ماستر