‫محمد بن علي ،مريم‬‫شكري ،عادل‬2025-10-202025-10-202024-06-26http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5218‫إن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من‬ ‫الباحثين يركزون على هذا العامل‪ ،‬نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين‬ ‫أدائهم الوظيفي‪.‬‬ ‫ وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا‬ ‫الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة‪ .‬وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية‬ ‫اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في‬ ‫العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة‬ ‫المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في ‪ 31‬مبحوث من موظفي‬ ‫المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة‪.‬‬ ‫و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية‪:‬‬ إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في‬ ‫العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية‬ ‫داخل المؤسسة المينائية‪.‬‬ ‫عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصالالاتصال الداخليالرضا الوظيفي‫الاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي‬ ‫دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجا‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام و الاتصال‬مذكرة ماستر