محمد بن علي ،مريمشكري ،عادل2025-10-202025-10-202024-06-26http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5218إن الدور الحيوي الذي يؤديه الاتصال الداخلي في أي مؤسسة جعل العديد من الباحثين يركزون على هذا العامل ،نظرا لاهميته الكبيرة في تحقيق رضا الموظفين وتحسين أدائهم الوظيفي. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الاتصال الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفي في مؤسسة ميناء سكيكدة .وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين وتمثل مجتمع الدراسة في العمال الاداريين قسم إدارة الموارد البشرية وقسم إدارة العلاقات العامة والاتصالات بالمؤسسة المينائية بسكيكدة حيث وزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في 31مبحوث من موظفي المؤسسة المينائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. و بعد تحليلنا للبيانات الميدانية توصلنا في الاخير إلى النتائج التالية: إن الاتصال الداخلي يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق رضا الموظفين وتعزيز أدائهم في العمل ووجود مستويات مرتفعة من الرضا بشأن أسلوب الاتصال وجودة العلاقات العملية داخل المؤسسة المينائية. عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالاتصالالاتصال الداخليالرضا الوظيفيالاتصال الداخلي وفعاليته في تحسين الرضا الوظيفي دراسة ميدانية مؤسسة ميناء سكيكدة نموذجامذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام و الاتصالمذكرة ماستر