‫ مغبون ،عادل‬‫ جمال ،بن زروق‬2025-10-292025-10-292024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5290‫تتناول الدراسة املوسومة ب «مساهمة العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي‪-‬دراسة‬ ‫ميدانية بمديرية السياحة –سكيكدة‪ " -‬مساهمة أدوات وتقنيات العلاقات العامة في تطوير‬ ‫وتحسين عملية التسويق للخدمات الفندقية وذلك من خلال المعالجة الاحصائية للمعطيات‬ ‫المجمعة بواسطة أدوات جمع البيانات المختلفة (الملاحظة‪ ،‬المقابلة والاستمارة) من أجل الاجابة‬ ‫على التساؤلات الثلاث التي تم تقديمها في هذا البحث‪:‬‬ ‫‪ ‬هل تعتمد المؤسسة الفندقية الجزائرية على العلاقات العامة في تسويق خدماتها؟‬ ‫‪ -1 ‬ماهي الاساليب والانشطة التي تعتمدها العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي؟‬ ‫‪ -2 ‬هل هناك استراتيجية اتصالية تعتمدها المؤسسة في تطوير التسويق الفندقي؟‬ ‫ وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى أهم النتائج التي نوردها فيما يلي‪:‬‬ ‫‪ .‬تساهم تقنيات العلاقات العامة المختلفة في تحفيز وتشجيع كل المبادرات والمحاولات‬ ‫والنشاطات المختلفة المتعلقة بالترويج السياحي‪.‬‬ ‫‪ .1 ‬يعتمد الكثير من مرتادي الفنادق السياحية على الومضات الاشهارية المبثوثة في‬ ‫القنوات الفضائية في اتخاذ قراراتهم لقضاء العطلة الصيفية خاصة‪.‬‬ ‫‪ .2 ‬يتفاعل الكثير من السياح مع ما تنشره المنصات الافتراضية والمواقع الخاصة بالاقامات‬ ‫السياحية لاتخاذ قراراتهم عند اختيار مكان العطلة وخاصة الصيفية منها‬ ‫‪ .3 ‬تشكل صورة المؤسسة الفندقية وسمعتها أحد اهم العوامل المؤثرة في عملية ترويج‬ ‫الخدمات الفندقية‪.‬‬ ‫‪ .4 ‬5-تقنيات الاستقبال والمرافقة للزائر تعد من اهم نجاح المؤسسة الفندقية في تسويق‬ ‫منتجاتها الخدمية‪.‬‬عربيةSOCIAL SCIENCES::Other social sciences::Media and communication studiesالعلاقات العامةالتسويق الفندقي‫مساهمة العلاقات العامة في تطوير التسويق الفندقي‬ ‫دراسة ميدانية بمديرية السياحة‪-‬سكيكدة‬‫مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‪ :‬تخصص اتصال وعلاقات عامة‬مذكرة ماستر