بوعديلة،وليدبن يوسف،منالعواد،ياسمين2024-11-172024-11-172023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3492لقد عرفت الرواية الجزائرية العربية تطورا ملحوظا في العصر الحديث، من الجانب الموضوعي من الناحية الشكلية الفنية.حيث تحررت من قيود النمط الواقعي المألوف في الكتابة الروائية، فأصبح بقدرة الروائي إضفاء لمسات فنية على الابداع الأدبي باستدعاء أحداث تاريخية (حقائق) ومزجها بالخيال النابع من محض الكاتب وهذا ما صورته رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار . تعتبر رواية سيدي جليس من أبرز الروايات الجزائرية التي جمع فيها مؤلفها بين حادثة تاريخية حقيقية والخيال الإبداعي من خلال استحضار شخصيات حقيقية وأخرى خيالية والتلاعب يزمن الأحداث. ولقد تناولنا في بحثنا الموسوم بعنوان الحقيقي والمتخيل في رواية سيدي جليس للروائي ياسين نوار مقدمة ومدخل، تطرقنا فيه الى مفاهيم العنوان وفصلين، خصصنا الفصل الأول للتنظير بعنوان قسنطينة وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين تعرفنا من خلاله على مدينة قسنطينة (تاريخها معالمها ملامحها الدينية والثقافية، كما أبرزنا دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإصلاحي والديني، إضافة الى أهم الزوايا والطرق الصوفية بالجزائر . أما الفصل الثاني، فحددناه بدراسة الخصائص الفنية في رواية سيدي جليس من شخصيات ومكان والزمان وحدث ولغة الرواية، الى جانب الرؤية السردية في هذا العمل الأدبي. ثم حاولنا الإحاطة بأهم النتائج التي توصلنا اليها في هذا البحث في خاتمة، الى جانب ملحق عرفنا فيه بالروائي ياسين نوار كما قدمنا ملخصا شاملا للرواية، وختمنا هذا العمل بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في هذا البحث.عربيةالحقيقي والمتخيّل في رواية سيدي جليس للروائي "ياسين نوار"مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر