موراس , محبوبةخلايفية, نصيرة2024-03-192024-03-192022http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/455تناولت هذه الدراسة ممارسات التقويم التحصيلي لأساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط في ضوء المقاربة بالكفاءات، حيث استهدفت الكشف عن مستوى ممارستهم ل (معايير التقويم التحصيلي المستمر ومراحل التقويم التحصيلي المنتظم) إضافة الى مستوى الصعوبات التنظيمية والبيداغوجية التي تواجههم خلال تلك الممارسات ودور كل من الجنس والخبرة في ذلك، والى الكشف عن مستوى وجود معايير الاختبار الجيد في الأوراق الاختبارية التي قاموا ببنائها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد اعتمدت على الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات قامت ببنائها انطلاقا من نتائج الدراسة الاستطلاعية و الدراسات السابقة، طبقتها على عينة من أساتذة الرياضيات قدرت ب( )23أستاذ وأستاذة اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية ذات المرحلة الواحدة من بين ( )152أستاذ يمثلون المجتمع الأصلي لأساتذة الرياضيات التابعين لمديرية التربية لولاية ميلة خلال الموسم الدراسي 2225/2222م، ولتعزيز النتائج قامت الباحثة ببناء شبكة لتقييم جودة بناء الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات حللت من خلالها مضمون ( )46اختبار تحصيلي تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية ذات المرحلتين من بين الاختبارات التي تم إنجازها في نفس المتوسطات خلال نفس العام الدراسي، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات التي تمت باستخدام الأساليب الإحصائية اللا برامترية (كا ،²اختبار فريدمان، اختبار كروسكال ويلز،) وبالاعتماد على البرنامج الإحصائي) (SPSS22عن النتائج التالية: مستوى ممارسة معايير التقويم التحصيلي المستمر في ضوء المقاربة بالكفاءات مرتفع جدا لدى أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط، وكان ترتيب تلك المعايير حسب ممارستها كالتالي: المشاركة في القسم، الانضباط السلوكي والمواظبة، تنظيم الكراس، الواجبات المنزلية وأخيرا الاستجوابات الشفوية -مستوى ممارسة مراحل التقويم التحصيلي المنتظم مرتفع، ومستوى الصعوبات التنظيمية التي يعاني منها أساتذة الرياضيات اثناء ممارستهم للتقويم التحصيلي في ضوء المقاربة بالكفاءات متوسط، بينما مستوى الصعوبات البيداغوجية منخفض -لا توجد فروق في متغيرات الدراسة تعزى لمتغير الجنس، ولكن توجد فروق في مستوى ممارسة معايير التقويم التحصيلي المستمر لصالح الفئة ذات الخبرة (أقل من 1سنوات،) وفي مستوى ممارسة مراحل التقويم التحصيلي المنتظم لصالح الفئة (من 01سنوات فأكثر) بينما في مستوى الصعوبات لصالح الفئة (أقل من 1سنوات) - مستوى وجود معايير الاختبار الجيد من حيث (الشكل، المضمون، الطباعة والاخراج) مرتفع في الأوراق الاختبارية التي قام ببنائها أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط، بينما مستوى وجودها من حيث التصحيح واستغلال النتائج منخفضالعربيةالممارسات التقويمية لأساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط في ضوء المقاربة بالكفاءاتالتقويم التحصيلي نموذجاThesis