هني، ليديامسيعد، مريم2025-01-282025-01-282024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/3858تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، و تم تناول الإطار النظري للذكاء الاصطناعي و أهم تقنياته، مع توضيح استخداماته المختلفة و الأهمية البالغة التي يلعبها في تحقيق تحولات جوهرية في القطاع المصرفي، كما أوضحت الدراسة مدى تبني القطاع المصرفي الجزائري للخدمات المصرفية الحديثة المستخدمة للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الإشارة إلى تجارب بعض البنوك العالمية و منها المحلية التي تعتمد على تقنياته في تقديمها لمختلف الخدمات لعملائها، و هذا باستخدام المنهج الوصفي و المنهج التحليلي. و قد خلصت هذه الدراسة إلى أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات المصرفية له دور فعال في تحسين جودتها، من خلال تحسين خدمة العملاء و كسب رضاهم و التقليل من التكاليف و الحد من المخاطر، و زيادة الإيرادات، و تعزيز القدرة التنافسية للبنوك و رفع دقة التوقعات المستقبلية مع اتخاذ قرارات سليمة تخص الائتمان، بالإضافة إلى دوره في كشف الغش والاحتيال و تبييض الأموال، و تعزيز الأمن السيبراني و حماية البيانات الشخصية للعملاء. أما فيما يخص القطاع المصرفي الجزائري فهو في المراحل الأولى لاستخدام هذه التكنولوجيا، وتبني البنوك الجزائرية لها سيلعب دور فعال في عصرنة القطاع المصرفي.عربيةدور الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الخدمات المصرفيةمذكرة ماستر