قــرزط , فتيحــةبومدين, سليمان2024-03-242024-03-242020http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/517تناولت هذه الدراسة موضوع تقييم الممارسات البيداغوجية لدى الأستاذ الجامعي من خلال اتجاهات الطلبة، باعتبار الأستاذ من أهم الفاعلين في العملية التعليمية بالجامعة. وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات الطلبة نحو هذه الممارسات التي تخص عملية التدريس، إدارة القسم، تقويم الطالب، الإشراف على الرسائل العلمية. إضافة إلى ذلك فقد هدفت إلى محاولة الكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائيا بين هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات ( الجنس، الكلية، لغة التدريس.) وانطلاقا من طبيعة الموضوع فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي. وقد شملت عينة الدراسة ( )000مفردة من طلبة السنة الثانية ماستر بجامعة 02أوت 5511بسكيكدة للسنة الجامعية ،0252/0256موزعين على جميع كليات الجامعة، حيث تم اختيارهم بواسطة العينة العشوائية الطبقية. وللتحقق من الفرضيات المطروحة قمنا بإعداد استبيان موجه إلى الطلبة يتضمن ) (64عبارة تتدرج على سلم لكرت خماسي البدائل، وموزعة على أربعة أبعاد ممثلة لمفهوم الممارسات البيداغوجية، كما اشتمل الاستبيان على أربعة أسئلة مفتوحة. ومن أجل معالجة النتائج التي أسفر عليها التطبيق الميداني لأداة الدراسة، تمت الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( ،)SPSS V22حيث استخدمنا الأساليب الإحصائية المتمثلة في: التكرارات والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، معامل ألفاكرونباخ، اختبار "ت" ، T.Testتحليل التباين الأحادي One way .anova وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: - أن تقييم الطلبة للممارسات البيداغوجية لدى الأستاذ الجامعي من خلال اتجاهاتهم جاءت بدرجة موافقة معتبرة، حيث سجلت وجود اتجاهات إيجابية إلى حد ما نحو ما يقوم به أساتذة جامعة سكيكدة إن كان على المستوى العام للممارسات، أو ما تعلق بكل بعد من أبعادها. - كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة جامعة سكيكدة نحو الممارسات البيداغوجية لدى الأستاذ الجامعي، تعزى لمتغير الجنس ومتغير الكلية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير لغة التدريس. إن النتائج المتوصل إليها في الدراسة الحالية تدل على أن الأستاذ بجامعة سكيكدة يقوم بدور فعال في جعل النشاطات البيداغوجية التي يمارسها ذات منفعة، وتعود بالفائدة العلمية على المتعلمين لضمان فعالية المنتوج الجامعي في الوسط المهني. ودائما تبقى الحاجة الملحة في زيادة الاهتمام بالأستاذ وتلبية مطالبه من الأولويات، وذلك من أجل مواكبة مختلف المستجدات الطارئة في المجال المعرفي والعلمي، حتى يرتقي بأدائه إلى مستوى الجودة التعليمية ويقدم أفضل ما لديه من إمكانيات.عربيةتقييم الممارسات البيداغوجية لدى الأستاذ الجامعي من خلال اتجاهات الطلبةدراسة ميدانيــة بجامعة 20أوت 1955سكيكدةThesis