رابح سيسطة، ناديةكعوان، خولة2025-11-202025-11-202023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5467لعل من ابرز القضايا النقدية في العصر الحالي، قضية الانفتاح الروائي على أجناس مختلفة أدبية و غير أدبية وذلك لان الرواية ذات طابع اجتماعي وواقعي، يعبر من خلالها على الواقع المعيشي للفرد وتبعا لهذا طورت الرواية من مقوماتها والياتها الكلاسيكية لتصبح ذات قالب مرن ومساحة أوسع. وهذا ما سمح لها بالتراسل والتفاعل مع أجناس ومعارف وفنون مختلفة من اجل إيصال رسالتها الإبداعية . قد خصصنا هذا البحث المتواضع لدراسة نموذج من الروايات العربية الجديدة.وكان عنوانه:"تفاعل الأجناس الأدبية في رواية مهر الصياح لأمير تاج السر"،لأنها عدت واحدة من أهم الروايات الجديدة المنفتحة على أجناس، معارف وفنون مختلفة حتمت عليا طبيعة الموضوع تقسيم البحث إلى فصلين)نظري وتطبيقي(، مسبوقين بمقدمة حول الموضوع واختتمنا بأهم النتائج المتوصل إليها. أولا الفصل النظري بعنوان:" الرواية الجديدة وانفتاحها على أجناس مختلفة" تحدثنا فيه عن مفهوم الرواية الجديدة ومقوماتها المبتكرة. وكذلك تطرقنا إلى " تراسل الرواية أجناس أدبية كالشعر والقصة،المسرح، الرحلة.. الخ والتراث، وأجناس غبر أدبية، تضمن معارف متضمنة والفنون. ثانيا: الفصل التطبيقي بعنوان:"رواية مهر الصياح وانفتاحها على الأجناس المختلفة"، الذي حاولنا من خلاله التطرق لإحدى الروايات السودانية،من اجل الكشف عن علاقة التفاعل الأجناسي للرواية مع فنون وأجناس من داخل / خارج الأدب. كما تطرقنا إلى البناء الفني لروايتنا من شخصيات وزمان ومكان ولغة، وكشفنا الغطاء عن لوحة فنية تفنن في صنعها "تاج السر".عربيةتفاعل الأجناس الأدبية في رواية مهر الصياح لأمير تاج السرمذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة ماستر