زنير، سعاد2025-10-072025-10-072023http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5139يركز الباحثون اللغويون على دراسة اللغة من عدة جوانب، وهم يدركون بوضوح أنضعف الطلاب العرب لا يمكن في نظام تعبيرها ،بل في التعبير الكتابي . يعتبر التعبير الكتابي من أهم المهارات اللغوية فبدون المعنى الصحيح تنقص الخبرة والمعرفة والعلم، انه من الغرض استخدام اللغة وأداة الإنسان للتواصل و التواصل في مختلف المجالات، و نجد التوقف على أي مدى يتقدم المتعلم في اللغة، هدا هو السبب في اكتساب المهارات التعبيرية يتطلب تحقيق الكفاءة اللغوية في المصطلحات التواصلية و النحوية و الدلالية. ثم هناك الأسلوب و البلاغة، اذا اقتضت الحالة اللغوية دلك، كما تناولنا في هذا البحث أخد تدريس التعبير الكتابي خطواته آلياته و اشكالياته لتلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتوجيه استبيان ل 2 أساتذة و استبيان موجه ل 80 تلميذا و لخصت الدراسة بنتائج أهمها : -أن من أكثر أسباب ضعف التلاميذ هو قلة المطالعة و عدم اهتمامهم بها و عدم الإقبال على مادة التعبير.عربيةتعليمية التعبير الكتابي خطواته، آلياته و إشكالياته في السنة الثانية من التعليم المتوسطمذكرة لنيل شهادة الماسترمذكرة