غـانم .إبتسـامسليمان .بومدين2024-04-252024-04-252014http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/1398حاولت الدراسة الكشف عما يميز تصورات الطلبة تجاه مسألة البكارة، لما تلعبه من دور حساس في جدلية العلاقة بين الرجل والمرأة، وباعتبارها كعامل أساسي للتجاذب أو التنافر الجندري، وهذا اعتمادا على التحليل النفسي الاجتماعي لنظام خطاب البكارة المنتة في السياقين الأنثوي والذكوري. وعليه ف ن التساؤلات التي أثارها البحث هي:- 321 - التساؤل الرئيسي: » ما هو محتو وما هي طبيعة نظام الخطاب الذي يفرزه الطلبة عن مسألة البكارة في مرحلة التحولات الاجتماعية الراهنة التي يشهدها المجتمع الجزائري؟ هل هو نظام متجانس أم أنه نظام يتباين في السياقين الأنثوي والذكوري؟ « التساؤلات الفرعية: .5هل يمكن رصد نماذج خطابية تعكس تراجعا فعليا لمفهوم البكارة كقيمة اجتماعية مشتركة ومتقاسمة لصالح تشكله كمفهوم فردي ينزع نحو القناعات الذاتية؟ .0هل يسمح نظام خطاب البكارة المنتة بالحديث عن تغيير جذري في عملية تشكيل وصناعة قيمة البكارة الاجتماعية باستخداماتها المختلفة ومع ما يتواءم مع المعطيات الجديدة؟ أو إن الأمر لا يعدو أن يكون تغييرا شكليا للتفاعل مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها المجتمع الجزائري؟ .3هل يمكن رصد تحول مواز وملحوظ في نظام الخطاب المنتة نحو مسألة البكارة التي تنتظم وفقها حياة الأفراد الجنسية سواء على مستو التصورات أو بصدد الممارسات المنتهجة؟ .2هل يمكن لية الحياة الحديثة ومع ما وفرته من تطورات علمية أن تسهم بشكل أو ب خر في خلق هوية جنسية جديدة يعاد فيها صياغة توجهات الأفراد ومواقفهم نحو الحياة الجنسية قبل الزواجية بصفة عامة والبكارة بصفة خاصة؟ وعليه ف ن أهم أهداف البحث الميدانية تمثلت في: .5دراسة نظام تصور البكارة (حقل التصور) عند الطلبة الشباب المتمدرسين. .0تطبيق منهة تحليل الخطاب بالتركيز على مدخل التحليل النقدي للخطاب لد نورمان فيركلاو. .3تشخيص الواقع الفعلي لمسألة البكارة في ظل التحولات المعاصرة، سواء على صعيد التفكير أو الممارسة. .2التحليل النقدي لخطاب إنتاج البكارة، بعد تفكيكه ووصفه وتصنيفه للكشف عن النموذج الخطابي السائد. أما المفاهيم الأساسية للبحث فكانت: التصور الاجتماعي، بكارة المرأة، التحول الاجتماعي، القيمة الاجتماعية، المجتمعات المغاربية، والطلبة. الإطـار المنهجـي: اعتمد البحث على مدخل التحليل النقدي للخطاب لد نورمان فيركلاو، في تفكيك ووصف وتصنيف البيانات، كما انطلق من تصنيف مقترح مفاده: تفرز تصورات الطلبة نظامين لخطاب إنتاج البكارة: خطاب ذكوري وخطاب أنثوي يصنفان بدورهما إلى ثلاثة أنواع تتمثل في: الخطاب التقليدي والخطاب المشول والخطاب المتجدد، واعتمد على أداة المقابلة الحرة، التي تقوم على الاستدعاء الحر لأفكار المستجوبين. وتم اختيار عينة مقصودة من المستجوبين ( 48مستجوبا: 24ذكورا و 24إناثا)، مع مراعاة التماثل في السن، والمستو الدراسي، والتباين في التخصص والانتماء الجغرافي. وتم تنفيذ العمل الميداني في الفترة من .م2113/15 إلى2112/15 أهـــم النتائـج: أفرزت الدراسة إجابات حاسمة عن تساؤلات البحث حيث تبين:- 322 - - تواجد شبكة متباينة من السياقات الدلالية، نلمسها في تراو تصور المستجوبين، ما بين صورة موضوعية مجردة من كل دلالة ثقافية اجتماعية، لا تتجاوز فيها البكارة ذلك الجزء الصغير الذي يطالبون بعدم تضخيم حجمه الرمزي، وبين صورة نمطية جاهزة وتقليدية يفرزها النظام المجتمعي السائد. - أن قيم البكارة ما تزال راسخة إلى حد معين في سيرورة التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها الطلبة، وفي تصوراتهم وسلوكياتهم على حد سواء، ورغم ذلك فلقد بدؤوا يخترقون المحرمات الاجتماعية ويتجاوزون المراقبة الاجتماعية. - أن الواقع الاجتماعي للحياة الجنسية قبل الزواجية في مجتمعنا بدأ ينفصل عن التوجيهات والمعايير المتعارف عليها والتي يقرها النظام المجتمعي السائد. - برز عند الطلبة سلوكيات جنسية جديدة يسعون من خلالها إلى تحقيق نوع من التوافق والانسجام مع التغيرات الثقافية والاجتماعية ومع متطلبات الحداثة، ما يمكن أن ينجر عنه توترات وصراعات يمكن أن تخل بالمكانة الاجتماعية للفرد واستقراره النفسي بسبب المعايير الثقافية المتناقضة التي تسمم أفكاره. - أن التحولات المعاصرة أنتجت نماذج اجتماعية شادة، نتة معها إتيان سلوكيات لا تتفق وثقافة المجتمع كما أنها زعزعت قيم الذهنيات الذكورية والأنثوية التي كانت مسيطرة على الضمير الجمعي والذاكرة الشعبيةotherالتصورات الإجتماعية لبكارة المراة داخل المجتمعات المغاربية المتحولةالجزائر نموذجاThesis