نادية ,بوالكرهسهام ,بولوداني2024-03-252024-03-252024http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/539تهدف هذه الد ارسة إلى التعّرف على كيفية استخدام المؤسسة الاقتصادية الخاصة للصناعة الالكترونية في الجزائر للاتصال الحدثي كتقنية لصناعة صورتها لدى جماهيرها الداخلية والخارجية، وذلك بناء على الاستراتيجيات الاتصالية المتبناة في المؤسسات محل الدراسة، من حيث وسائل الاتصال الحدثي ومجالاته، أهدافه، مكانته ضمن هذه الإستراتيجية انطلاقا من حجم الاستخدام والميزانية المخصصة، بالإضافة إلى استعمالات الاتصال الحدثي عبر منصاتها الرقمية، كما نسعى على وجه الخصوص إلى تحديد فعاليته وتأثيره على صناعة صورة هذه المؤسسات. وقد قمنا بذلك اعتمادا المنهج التحليلي الوصفي بأسلوب الدراسة المتعددة الحالات، أين تم التطرق ميدانيا إلى ثلاث مؤسسات اقتصادية خاصة. تعتبر من المؤسسات الجزائرية الهامة الناشطة في قطاع الالكترونيات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال هي: "كوندور إلكترونيك"، "بومار كومباني" و"إيريس"، وباستخدام أداة تحليل المضمون للمحتويات الرقمية على مواقع الويب وصفحات الفايسبوك الرسمية لها، وكذا باستعمال أداة المقابلة النصف موجهة، التي تم إجرائها مع مجموعة من المبحوثين من فئة المكلفين بالاتصال أو المختصين في الاتصال الحدثي والاتصال الرقمي في المؤسسات محل الدراسة، قدمنا مجموعة من النتائج أهمها: تعتمد المؤسسات محل الدراسة بشكر بارز على مختلف تقنيات الاتصال الحدثي. تركز في أحداثها الداخلية على حفلات التكريم ودوارت التدريب والتكوين لفائدة موظفيها، أما على المستوى الخارجي فهي تهتم بالمشاركة في الصالونات والمعارض الوطنية والدولية الكبرى والمهمة، الرعاية والميسينا، إطلاق منتجات وخدمات جديدة وعروض خلال المعارض أو عن طريق عقد مؤتمرات صحفية، تنظيم الزيارات الميدانية والدبلوماسية لمصانعها ووحداتها الإنتاجية، حيث تستقبل أطراف خارجية فاعلة أو شركائها الاجتماعيين أو زبائنها، كذلك نجد الاتفاقيات والشراكات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، والتي تحقق من خلالها هذه المؤسسات عدة عوائد وفق مبدأ رابح- اربح لكل الأط ارف، أهّمها التأثي ارت الإيجابية على مستوى الصورة. تعتمد المؤسسات على الفضاء الرقمي من أجل تعزيز اتصالاتها الحدثية، وتقوم بالإعلان والترويج لها عبر منصاتها الاجتماعية، كما تقوم باستغلالها من أجل إطلاق مسابقاتها خلال مناسبات اجتماعية أو دينية لمتابعيها هدفها تحقيق ديناميكية وفعالية لهذه الصفحات وتنمية ولاء جمهورهاotherالاتصال الحدثي وصناعة صورة المؤسسة الاقتصادية في الجزائردراسة وصفية تحليلية لعينة من مؤسسات القطاع الخاص في الصناعة الإلكترونيةThesis