‫ رميته ،إيمان‬‫لرقم ،ريهام ‬‫ بن مليط ،سلمى‬2025-12-152025-12-152024-06-06http://dspace.univ-skikda.dz:4000/handle/123456789/5587‫حاولت هذه الدراسة إبراز الاهمية البالغة للرقمنة في تحسين جودة الخدمات خصوصا‬ ‫في الوقت الراهن ما يجعلها تعتبر العنصر الاساسي في تحقيق الميزة التنافسية‪.‬‬ ‫ تهدف الدراسة لتسليط الضوء على دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في ‫المؤسسات الخدماتية في وكالة موبيليس‬ ‫في‬ ‫بسكيكدة‪ ،‬فعلى إثرها يمكن القول أن كسب حصص‬ ‫سوقية كبيرة لوكالات موبيلي‬س ‫مرهون بمدى تطبيقها ‪‬لدى تسعى مختلف الوكالات العامة‬ و الخاصة إلى الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أجل الرفع في قدراتها‬ ‫التنافسية وتحقيق الريادة والتميز ‪ ،‬حيث اتبعنا المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب لهذه‬ ‫الدراسة و أخدنا عينة من موظفين وكالة موبيلي‬س وقد كانت هذه العينة قصيدة أما بالنسبة‬ ‫لادوات جمع البيانات فكانت الاستمارة اختيارنا كونها تساعد على جمع البيانات اللازمة التي‬ ‫تساعد في دراستنا‪.‬‬ ‫ كما بينا أن لرقمنة الخدمات أهمية واضحة في نجاح تلك الوكالات و اسهامها في‬ ‫تحويلها من وكالات ذات خدمات تقليدية إلى الوكالات ذات خدمات الكترونيه تنتهج وتطبق‬ ‫الرقمنة ‪ ،‬وقد تعاظم دور هذه الاخيرة في الوقت الذي أدرك الباحثون أن بناء الميزة التنافسية‬ ‫وإدامتها يعتمد أساسا على كيفية تقديم خدمات ذات جودة اعتمادا على الوسائط الالكترونية‬ ‫باعتبارها وسيلة هامة لتقديم وتطور حياة الانسان في وقت يعتبر فيه التحول الرقمي أهم‬ ‫سبيل لتحقيق الرقمنة والتطور في مختلف المجالات ‪ ،‬فقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج‬ ‫أهمها أن الرقمنة حققت الرضى الوظيفي وزادت من حافزية الموظف وغياب البنية التحتية‬ ‫الرقمية لوكالة موبيليس بسكيكدة بعيدة عن متطلبات التحول الرقمي في عصر التكنولوجيا‬ ‬عربيةالرقمنةجودة الخدمةالمؤسسة الخدماتيةوكالة موبليس‫دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في المؤسسة الخدماتية‬ ‫دراسة حالة بوكالة موبليس‪-‬بولاية سكيكدة ‪‬‬‫مذكرة لنيل شهادة الماستر في علوم الاعلام والاتصال‬ ‫تخصص اتصال وعلاقات عامة‬Thesis