أثر الإدارة الإستراتیجیة في تحسین القدرة التنافسیة للمؤسسة الصناعیة

Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثیر الإدارة الإستراتيجية في تحسین القدرة التنافسیة من خلال دراسة حالة مؤسسة صناعیة ملبنة الساحلي سكیكدة، حیث شمل مجتمع الدراسة جمیع العاملین بالملبنة والبالغ عددهم( 76 ) مفردة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحلیلي في الجانب النظري، ودراسة الحالة في الجانب التطبیقي، ومن أجل تحقیق أهداف الد ا رسة تم توزیع 76 استمارة تم إخضاعها جمیعها للتحلیل بواسطة برنامج حیث تم الاعتماد على أسالیب الإحصاء الوصفي لوصف ،spss الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة 21 متغيرات الدراسة ، وعلى تحلیل الانحدار المتعدد والبسیط في اختبار الفرضیات. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ایجابي للإدارة االإستراتيجية مجتمعة على القدرة التنافسیة بالمؤسسة الصناعیة ملبنة الساحلي بحمادي كرومة - سكیكدة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة للأبعاد (التحلیل الإستراتيجي ، صیاغة االإستراتيجية ، تنفیذ االإستراتيجية ، الرقابة الإستراتيجية وتقییم (α≤0.05) الأداء) كل على حدا في تحسین القدرة التنافسیة بالمؤسسة محل الدراسة ، كما تم التوصل إلى عدم وجود فروق ذات في إجابات أفراد العینة حول تأثیر الإدارة الإستراتيجية في تحسین (α≤ دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05 القدرة التنافسیة تعزى إلىالمتغيرات الشخصیة والوظیفیة(الجنس والسن والمستوى التعلیمي، سنوات الخبرة والمستوى الوظیفي). وأوصت الدراسة بضرورة زیادة الاهتمام بالإدارةالإستراتيجية وأبعادها وما لها من تأثیر على عدة جوانب في المنظمة عموما وعلى تحسین القدرة التنافسیة بشكل خاص وضرورة توفیر القوانین والتشریعات والبیئة المناسبة التي تساهم في نجاح تطبیق الإدارةالإستراتيجية في المؤسسات الصناعیة.
Description
Keywords
Citation
Collections